www.ataleb.net
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
ataleb
Admin
عدد المساهمات : 2910
تاريخ التسجيل : 08/02/2014
https://achamel.ahladalil.com

درس النصوص : سؤال الذات Empty درس النصوص : سؤال الذات

الجمعة أبريل 18, 2014 12:06 am
درس النصوص : سؤال الذات
وِجدان الشاعر أحمد المجاطي
المراجع :  في رحاب اللغة العربیة . السنة الثانیة من سلك البكالوریا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانیة .
الكفایات المستھدفة :
 تواصلیة : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضایا أدبیة مختلفة .
 منھجیة : توظیف القراءة المنھجیة وتحدید الإشكالات وتفكیك الخطاب.
 ثقافیة : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاھات والمدارس الشعریة .
خطوات الدرس :
التمھید :تقییم عام لخصائص شعر الانبعاث في علاقتھ بالواقع وبذات الشاعر .
ملاحظة النص :
- تحدید الدلالة التي یفیدھا تركیب العنوان تركیبا إضافیا :
← الإضافة جعلت الوجدان معرفا و متعلقا بالشاعر، مع ما یفیده ذلك من خصوصیات تمیز الوجدان عند الشاعر.
-استخلاص موضوع النص من خلال الفقرة الثالثة:.
← النص یعالج مبدأ الوجدان المتفق علیھ بین شعراء التجربة الذاتیة ومظاھر اختلافھم حول مفھومھ.
فھم النص :
-1 الأسباب التي أدت إلى ظھور الاتجاه الذاتي حسب النص .
← الاتجاه الذاتي جاء ردا على الحركة الإحیائیة الغارقة في التقلید بعیدا عن ذات الشاعر .
-2 التیارات الأدبیة التي ساھمت في الرجوع بالشعر إلى الذات :
← بدأ الاتجاه إلى الذات مع مدرسة الدیوان وتبلور مع تیار الرابطة القلمیة وتیار جماعة أبولو.
-3 تحدید أبرز الشعراء الذین أسسوا لتجربة الذات والفكرة التي توحدوا حولھا:
← عباس محمود العقاد وعبد الرحمان شكري وإبراھیم عبد القادر المازني رواد التجربة الذاتیة وأجمعوا على أن الشعر
وِجدان .
-4 مفھوم الوجدان عند شعراء مدرسة الدیوان :
← عباس محمود العقاد : الوجدان مزاجا بین الشعور والفكر.
← عبد الرحمان شكري : الوجدان تأمل في أعماق الذات بكل أبعادھا الشعوریة واللاشعوریة.
← إبراھیم عبد القادر المازني: الوجدان كل ما تفیض بھ النفس من شعور وعواطف وأحاسیس.
-5 المصدر الذي استمد منھ الشعراء قیمة العنصر الذاتي في شعرھم :
← انھیار الفرد والعمل على إعادة الاعتبار لذاتھ ،والتشبع بالفكر الحر .
-6 تصور شعراء المھجر لمفھوم الوجدان:
← الوجدان ھو النفس ھو الحیاة ھو الكون.
7  نظرة الشاعر جبران خلیل جبران للحیاة وعلاقتھا بالشعر:
←الحیاة عند جبران خلیل جبران تنبثق من داخل الإنسان ،والشعر ترجمة لھذه الحیاة.
8  وحدات النص الفكریة:
←عوامل ظھور اتجاه الذاتیة ( الفقرة الأولى)
←المبادئ والمفاھیم المعتمدة عند رواد اتجاه الذاتیة ( الفقرة الثانیة والثالثة)
←تطور مفھوم الوجدان مع أدباء المھجر ( الفقرة الرابعة)
تحلیل النص:
-1 تحدید القضیة المركزیة التي یعالجھا النص:
← مظاھر انتقال الشاعر من التقلید إلى التجربة الذاتیة.
-2 الألفاظ والعبارات الدالة على أن الشعر الذاتي یمیل إلى الحریة:
←قیم جدیدة  الوجدان  الذات  الاختلاف  التمایز التفرد .
-3 عناصر النقد الضمني لحركة الإحیاء في النص :
← الحركة الإحیائیة اتجھت اتجاھا قویا نحو محاكاة الأقدمین ولم تول ذات الشاعر وھمومھ الفردیة أھمیة كبرى .
-4 ممیزات المضمون الشعري بین الحركة الإحیائیة وتیار الذاتیة.
←الحركة الإحیائیة : ركزت على بناء الذات الفردیة اعتمادا على محاكاة الأقدمین بعیدا عن واقع الشاعر .
←تیار الذاتیة : وسع مفھوم الوجدان وربطھ بواقع الشاعر وجعل الذات كونیة.
5  طبیعة اللغة الموظفة في النص ووظیفتھا في التعریف بالتیار الوجداني:
← اللغة في النص تقریریة تعتمد السرد التاریخي عبر تتبع المسار التاریخي لنشأة التیار الوجداني وتطوره .
6  مظاھر الأسلوب الحجاجي في النص:
← الأطروحة: إشكالیة التجربة الذاتیة في الشعر العربي، ومناقشة الأطروحة ونقیضھا من خلال تطور الإشكالیة عبر
التیارات الشعریة، ثم التركیب بطرح النھایة التي آلت إلیھا التجربة الذاتیة.
7  المفاھیم النقدیة والأدبیة الموظفة في النص:
← مفھوم الوجدان  ظاھرة الاختلاف حول مفھوم الوجدان  تطور المفھوم .
التركیب :
صغ خلاصة تستعرض فیھا مفھوم الوجدان بین جماعة الدیوان وشعراء المھجر والخلاصة التي انتھى إلیھا الكاتب.
التقویم :
حدد علاقة الشاعر بالحیاة من خلال مفھوم الوجدان.
إعداد قبلي : قراءة نص "غرفة الشاعر" علي محمود طھ وإنجاز أنشطة الفھم والتحلیل .
غرفة الشاعر علي محمود طھ                                                                 


 المراجع :  في رحاب اللغة العربیة . السنة الثانیة من سلك البكالوریا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانیة .
الكفایات المستھدفة :
 تواصلیة : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضایا أدبیة مختلفة .
 منھجیة : توظیف القراءة المنھجیة وتحدید الإشكالات وتفكیك الخطاب.
 ثقافیة : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاھات والمدارس الشعریة .
خطوات الدرس :
التمھید :تقییم عام لعوامل انتقال الشعر العربي من الإحیاء إلى الذات .
ملاحظة النص :
- تحدید الدلالة التي یفیدھا تركیب العنوان تركیبا إضافیا :
← الإضافة جعلت الغرفة معرفة تحیل على ممیزات یكشفھا النص.
- ملاحظة الشكل الھندسي للنص:
← النص خرق وحدة القافیة حیث تنوعت بین الكاف والقاف والباء.
فھم النص :
-1 تحدید المخاطب في النص وحالتھ النفسیة .
← المخاطب ھو الشاعر ، یعیش غارقا في شجونھ وأحزانھ .
-2 دواعي حزن وكآبة الشاعر :
← الشاعر غارق في الفكر منھمك في الكتابة في وحدة مع الأشجان والسھاد.
-3 تحدید آثار المعاناة النفسیة على جسده:
← ید في ارتعاش وفم ناضب وحر أنفاس یطغى على أنین ضعیف.
-4 الدلیل على استغراق الشاعر في تأملاتھ منقطعا عن العالم الخارجي :
.( ← عدم إحساسھ بقصف الرعد وومیض البرق (ب 5
-5 دلالة شحوب ضوء السراج وذبول نیران الموقد في غرفة الشاعر :
← الشحوب والذبول تعبیرا عن مشاركة السراج والموقد الشاعر في ھمومھ وأحزانھ .
-6 الدعوة التي یوجھھا الشاعر لمخاطبھ:
.( ← الشاعر یدعو مخاطبھ للاستمتاع بالنوم تحت فراش وثیر ( ب 13 و 14
7  استخلاص رؤیة الشاعر للحیاة :
←الحیاة عند الشاعر مجون وخداع ونفاق لا تعتبر المشاعر الإنسانیة المرھفة .
8  وحدات النص الفكریة:
←الوضعیة النفسیة والجسمیة التي أصبح علیھا الشاعر بفعل الفكر والسھاد ( المقطع الأول)
←استغراق الشاعر في ھمومھ وأفكاره منقطعا عن العالم الخارجي ( المقطع الثاني)
←مظاھر الأسى والبكاء التي جناھا الشاعر من ھمومھ وأفكاره ( المقطع الثالث)
←دعوة الشاعر الخلود للراحة والنوم فالدنیا لا تستحق منھ ھذا العناء (المقطع الرابع )
تحلیل النص:
1 تحدید المتكلم والمخاطب في النص والدلالة التي یفیدھا توظیف الضمائر:
← المتكلم ھو الشاعر والمخاطب ھو الشاعر ،الشاعر یخاطب نفسھ بصوت مسموع لینقل لنا تجربتھ الذاتیة.
2 الألفاظ والعبارات الدالة على الحزن في النص:
←الكئیب  شجونك  الحزین  فم ناضب  الصمت  السكون  الشاحب  الذابل تبكي  أذبلت بالأسى حطمت .
3 مظاھر التقابل الدلالي بین نفسیة الشاعر وفضاء غرفتھ وتحدید دلالتھ :
.( ← الشاعر یعیش لحظة صمت وسكون مما جعل ذاتھ تحل في الغرفة التي تكتسب وضعیتھ (ب 5و 6
4 تجلیات حضور الذات في النص.
← الشاعر یعیش ھمومھ الخاصة ویجتر آلامھا مع نفسھ في قطیعة مع الحیاة التي لا تشاطره نفس المواقف .
5  مظاھر التوحد بین الشاعر والغرفة:
← ذات الشعر حلت بمواقفھا وھمومھا في فضاء الغرفة التي لا نراھا إلا انعكاسا لذات الشاعر في صمتھا وحزنھا
6  مكونات الصورة الشعریة من خلال البیت السادس:
← مكون اللغة ویتمثل في انتقاء ألفاظ دالة على التجربة(تمشى  الصمت  السكون  غرفتك  الأعماق) .
← مكون الخیال: تشخیص المعنویات (الصمت تمشى والسكون دب ).
← مكون العاطفة:آثار الصورة على نفسیة المتلقي من خلال ما نخلفھ من حزن ومشاعر الوحدة(في الأعماق).
7  دلالة تكرار الأصوات المھموسة في النص: ت.ح.خ.س.ش.ص.ط.ف.ق. ك.ھ:
← الأصوات المھموسة تنسجم مع لحظة السكون والأنین والحزن فجاءت تترجم ھذه المشاعر.
التركیب :
صغ خلاصة تستعرض فیھا مدى حضور ذات الشاعر في النص.
التقویم :
حدد خصائص الشعر الوجداني الفكریة والفنیة في النص.
إعداد قبلي : قراءة نص "تأملات على الساحل" إدریس الجاي وإنجاز أنشطة الفھم والتحلیل .
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى