www.ataleb.net
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
ataleb
Admin
عدد المساهمات : 2910
تاريخ التسجيل : 08/02/2014
https://achamel.ahladalil.com

رياح الضفة الأخرى    :تجديد الرؤيا رياح الضفة الأخرى محمد خمار الكنوني Empty رياح الضفة الأخرى :تجديد الرؤيا رياح الضفة الأخرى محمد خمار الكنوني

الجمعة أبريل 18, 2014 12:19 am
عنوان الدرس : تجديد الرؤيا رياح الضفة الأخرى محمد خمار الكنوني

 المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .



خطوات الدرس



التمهيد : تقييم لمظاهر تكسير البنية في قصيدة "سفر" للأحمد عبد المعطي حجازي .



ملاحظة النص :



ـ دلالة العنوان "رياح الضفة الأخرى" .



← رياح بصيغة الجمع تعني الأمل والخير،والضفة الأخرى مصدر الأمل المرتقب .



ـ افتراض موضوع النص من خلال المقطع الأخير



← المقطع الأخير ثمرة تجربة الرحلة التي بدأت مع السطر الأول ،فالنص يلخص تجربة الرحلة من الانطلاق إلى



العودة .



ـ دلالة السطر الشعري الثامن عشر:



← السطر الثامن عشر يؤشر على الاستسلام للأمر الواقع أمام العجز عن تغييره.



فهم النص :



1- حالة الميناء وقت الإبحار: .



← الريح والضباب يؤشران على اضطراب البحر وخطورة الإبحار.



2- دلالة ما حملته رياح الضفة الأخرى أثناء هبوبها.



← الرياح كانت تحمل رمادنا ،مخلفات احتراق أجسادنا على الضفة الأخرى.(س4 و5 )



3- وجهة المبحرين حسب النص:



← المبحرون يتجهون جنوبا نحو أوروبا أرض الخلاص المأمول حسب زعمهم (س 6) .



4- دلالة ما كان يتساءل عنه أحد المبحرين:



← المبحر يتساءل عن زمن الوصول مما يبن شدة شوقه لمعانقة الضفة الأخرى (س 9) .



5- مصدر اللحن الذي يتردد صداه خلف الموج:



← اللحن يصدره المبحرون نحو الشمال(البوغاز ) فرحا بعودتهم لأرض الوطن.



6 ـ الاستنتاج الذي أكتشفه العائد من الضفة الأخرى وجوابه على أسئلة الأهل :



← اختلف الناس والأرض مثل الأرض (س 21) فلا جديد يمكن أن يكون خبرا يشبع لهفة الأهل .



7 ـ الصور التي تراءت للعائد لحظة اقترابه من ضفة العودة



← الصحراء، نبتها الخاوي، أشعة الشمس ، شعاب الرمل،تلال الملح،عمارة،رائحة الشباك، لون الجير .



8 ـ إحساس العائد لحظة وصوله إلى البر.



← العائد غابت عنه بسمة الفرح واستعصى عليه البكاء (س 34)



تحليل النص:



1 ـ استخراج الألفاظ الدالة على البحر وإبراز علاقتها بالتجربة الإنسانية.



← الريح ، الضباب ، أنواء، نبحر،ضاق الماء، صوت الماء،الموج ،غيمة سوداء،مات البحر.



ـ الألفاظ تحيل على فشل التجربة منذ البداية وتأكدت حقيقة الخيبة والفشل مع الوصول إلى الضفة الأخرى.



2 ـ العلاقة بين هبوب الرياح والرماد الذي تحمله:



← الرياح تحمل مؤشرات المكان القادمة منه والرماد آت من الضفة الأخرى التي لا تبشر إلا بالموت اختراقا .



3 ـ الوهم الذي تحدث عنه الشاعر في المقطع الثالث.



← الوهم هو الضفة الأخرى التي تغري بمظهرها وتحرق كل من يطأها .



4ـ المؤشرات الدالة على انكسار أحلام العائد من الضفة الأخرى في النص :



← بانت عورة الأشياء،الأرض هي الأرض،قصير حبل قولي،تشدني الصحراء،لا تغني فرخا ولست تبكي.



5 ـ الدلالات الرمزية للعبارات التالية:



← ضاق هذا الماء: ترمز للاستعجال والشوق ونفاذ الصبر .



← مات البحر : نهاية الرحلة البحرية والوصول للبر.



← ذاك وهم : رمز لمخالفة الواقع لما هو متخيل عنه/مخالفة الواقع للمتخيل



6ـ دلالة توظيف الأفعال المضارعة عند العودة من تجربة الضفة الأخرى:



← الأفعال المضارعة تفيد قناعة العائد بنتيجة التجربة ورسوخها في فكره آنيا ومستقبلا كرؤيا ثابتة.



7 ـ دلالة تكرار البر في السطر الأخير من النص:



← البر الأرض الأم التي يعانقها العائد من رحلة الموت وكأنه أعطيت له فرصة ذهبية للحياة من جديد على أرضه.



8 ـ مظاهر استثمار الأسطورة في النص :



←الشاعر
تناص مع تجربة السندباد في رحلته البحرية وتجربة طارق بن زياد في فتح
الأندلس،وسندباد وطارق وفقا في تجربتيهما والشاعر أخفق في تجربته لاختلاف
الواقع عن المتخيل.



9 ـ دور اللغة والصورة الشعرية والرمز في تشكيل تجربة الشاعر :




المكونات الفنية تجانست مع تجربة الشاعرعبر السمو باللغة إلى حد الإيحاء،
و شحنها بمعاني ودلالات جديدة حولتها إلى رمز مرتبط بعالم الشاعر وهو ما
جعل السياق اللغوي ينبع من الذات ليعود إليها . والصورة الشعرية مرتبطة
بالتجربة،فأصبحت تتوزع بين مدلولها لذاتها ومدلولها في علاقتها بالصور
الأخرى ومدلولها في علاقتها بتجربة الشاعر.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى