www.ataleb.net
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
ataleb
Admin
عدد المساهمات : 2910
تاريخ التسجيل : 08/02/2014
https://achamel.ahladalil.com

النصوص:التضامن Empty النصوص:التضامن

الأحد يونيو 22, 2014 12:49 am
النصوص:التضامن




المدلول اللغوي : لفظة تضامن مشتقة من فعل تضامن وهي صيغة تفيد المشاركة والتفاعل.أما الفعل المجرد ضمن فيدل على الكفالة والالتزام .



المدلول الاصطلاحي: يعتبر التضامن من أسمى القيم الإنسانية التي تقوم على التعاون والتآزر والتكافل. وقد يتخذ صورة لها وجهان : احدهما يرتبط بالكينونة الاجتماعية التي عبر عنها القران الكريم بقوله تعالى (وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا..)س.الحجرات الآية 30 .فالإنسان لا يستطيع بمفرده أن يوفر لنفسه كل ما يحتاج إليه من أمن وغداء للحفاظ على حياته وضمان بقائه واستمراره في الوجود ...والوجه الثاني تطوعي اختياري ويتخذ صبغة إنسانية مثل ما يحدث أثناء بعض الكوارث الطبيعية أو الصراعات الاجتماعية .وهنا يظهر التضامن في شكله الوجداني . 



مجالات التضامن: إذا كان التضامن بمعناه العام سلوكا يعبر عن وعي الناس بالمصالح المشتركة التي تجمعهم واختيارا أخلاقيا يفرض عليهم تقديم يد العون والمساعدة للآخرين فان مجالاته متعددة تتدرج من الفردي إلى الأسري ثم المجتمعي فالدولي



الجهات التي تمارس التضامن قد يلجا الإنسان إلى ممارسة فعل التضامن بشكل فردي أو عبر الانتماء إلى جماعة مثل النقابات والأحزاب السياسية والمنظمات غير الحكومية سواء الوطنية أو الدولية ..... 



عنوان النص أخي الإنسان ص 124



الملاحظة : 



صيغة الأسلوب الإنشائي في العنوان : وردت جملة العنوان في صيغة نداء وأداة النداء محذوفة 



المخاطب في العنوان هو: الإنسان 



علاقة الشاعر بالمخاطب في البيت الأول من المقطع الثاني: تقوم هده العلاقة على قيمة المحبة والمساواة بين الأجناس 



بناء توقع لمضمون النص: نفترض بناء على المؤشرات السابقة آن النص يمكن أن يتناول موضوعا يرتبط بالقيم الأخلاقية مثل الأخوة والمحبة والمساواة التي تسمو بالإنسان وترفعه إلى مستوى بناء حياة يسودها الخير والحب والعدل ... 



الفهم :



يتشكل النص من خمسة مقاطع .كل مقطع ينتهي ببيت مشطور (البيت المشطور هو البيت الذي حذف احد شطريه ). 



المقطع الأول : يتوجه الشاعر بالخطاب للإنسان بصفة مطلقة دون اعتبار للمكان أو اللون ويحدد صلته به في فعل المصافحة التي يخفق لها القلب باعتبارها فعلا يعبر عن قيم التضامن .... 



المقطع الثاني : يشير الشاعر في هذا المقطع إلى أن حبه للإنسان لا تتحكم فيه معايير التمييز بن الناس على مستوى اللون أو الجنس ويعبر عن كرهه لمن يفرح بنشر الحقد والبغضاء بين الناس ليحول حياتهم إلى شقاء وجحيم 



المقطع الثالث : يرد الشاعر المآسي التي يعيشها الإنسان إلى الإنسان نفسه حين يسيطر عليه الحقد والطمع فيهدم كل ما هو جميل في الحياة من أخوة وسعادة 



المقطع الرابع : يقترح الشاعر في هذا المقطع بديلا للقيم المنحطة التي تهدم حياة الإنسان وهو التضامن القائم على المشاركة الوجدانية التي تتخذ عدة مظاهر بدء من البيت والطريق والعز والحب والضيم ، وبذلك يتضامن الناس ويتآزرون في لحظات الرخاء والشدة .... 



المقطع الخامس : يعبر الشاعر عن نظرته إلى مسيرة الإنسان في الحياة ويرى أن اللقاء في الدنيا بين الناس يتم بشكل عفوي ، وان عمرهم مهما طال يمر سريعا كالحلم ويخلص في النهاية إلى نتيجة هي إن مصير الإنسان واحد وهو أنه سيرحل كما جاء إلى الدنيا ....



التحليل :










•توزیع معجم النص إلى حقلین دلالیین:









حقل التضامن









حقل الإنسان









أخي – أمد یدي – صافحھا – قلبي یخفق – احبك – ماساتنا – رفقا – بیتك..بیتي – عزك..عزي - حبك..حبي - تصیب..قلبي.......









العالم الوسع –المغرب-المشرق- الأبیض- الأسود- لونك-جنسك-........-أخي - الإنسان









•العلاقة بین الحقلین : علاقة تكامل









•صیاغة جملة تكثف فیھا دلالة المعجم تكون بدیلا عن العنوان : التضامن قدر الإنسان









•مجموع الصفات والخصائص السلوكیة للإنسان المتضامن :









-فعل المصافحة الذي یعبر عن التقارب والتشارك والتعارف ...









–حب الإنسان لأخیھ الإنسان حب لا تتحكم فیھ مقاییس اللون الجنس ..









–الدعوة إلى المشاركة الوجدانیة (البیت-الطریق-العز-الضیم)وتقاسم الفرح والحزن ..









•استخراج تشبیھ من المقطع الأخیر:









نوع التشبیھ









وجھ الشبھ









المشبھ بھ









الأداة









المشبھ









التشبیھ









مرسل+مفصل









سرعة الزوال









الحلم









مثل









درب العمر









درب العمر مثل الحلم









}التشبیھ المرسل ھو الذي ذكرت فیھ الأداة وضده المؤكد /المفصل ھو التشبیھ الذي ذكر فیھ وجھ الشبھ وضده المجمل {









•تحلیل المجاز في عبارة (أطماعنا العمیاء(









العلاقة بین المعنیین









المعنى المجازي









المعنى الأصلي









لفظ المجاز









المشابھة









عدم القدرة على التمییز









عدم الإبصار









عمیاء









•استخراج نموذج لكل من النداء والأمر :









-النداء : فبیتك یا أخي بیتي ...









–الأمر : أمد یدي فصافحھا ...









•الوسیلة اللغویة الموظفة في تأدیتھما : -النداء : أداة نداء البعید (یا) -الأمر : صیغة فعل الأمر(صافح (









•الدلالة الإستلزامیة للأمر :الالتماس لان المتكلم والمخاطب متساویان في المنزلة .









•دلالة تكرار (یا أخي الإنسان ) في نھایة كل مقطع شعري :









تأتي ھده العبارة في نھایة كل مقطع لتؤكد على رابطة الأخوة التي تجمع بین الناس باعتبارھا مرجعا تتأسس علیھ القیم الایجابیة









من جھة ومرجع یمكن العودة إلیھ لتصحیح ما قد یصیب ھده القیم من خلل .









•ما یسم الحرف الأخیر من كل بیت شعري : الحرف الأخیر في البیت یسمى رویا وقد جاء ساكنا .









•استنتاج :









-التضامن قیمة إنسانیة تسمو بالإنسان فوق فردیتھ وخصوصیتھ الاقتصادیة والاجتماعیة والعرقیة والدینیة ..وتنفتح بھ على









الأفق الإنساني الرحب ..









–تتأسس قیمة التضامن على مبدأ أخلاقي قوامھ التشارك ومعایشة وضعیة الآخرین .









–یتحقق التضامن سلوكیا بكل أفعال التآزر والمساندة الإنسانیة .









–تشكل قیمة التضامن إحدى أبرز القیم التي تغنى بھا الشعر العربي، وخلدتھا سائر الفنون الرفیعة
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى