الدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء
السبت مايو 10, 2014 12:41 am
الدرس اللغوي:تذكیر بدروس الإملاء
أمثلة الانطلاق :
- طرحت المذیعة سؤالا غریبا على ضیفھا .- حفر جدي بئرا عمیقا .
- آمنت فئة قلیلة مع نوح علیھ السلام .
- انطلق العداء كالسھم وفجأة تعثر .
ملاحظة وتحلیل :
-1 كتابة الھمزة :
من خلال الأمثلة السالفة الذكر نجد الھمزة قد كتبت إما على الیاء، أو على الألف أو على الواو .
أ- على الألف :
- إذا كانت ساكنة بعد فتح : رأس
- إذا كانت مفتوحة بعد فتح : سأل
- إذا كانت مفتوحة بعد حرف صحیح ساكن : فجأة
ب - على الواو :
إذا كانت ساكنة بعد ضم : مؤنس
إذا كانت مفتوحة بعد ضم : سؤال
إذا كانت مضمومة بعد سكون : تفاؤل
إذا كانت مضمومھ بعد ضم : رؤوس
ج- على الیاء :
- إذا كانت مفتوحة بعد كسر : فئة
- إذا كانت مفتوحة بعد یاء ساكنة : بیئة
- إذا كانت ساكنة بعد كسر : بئر
- إذا كانت مكسورة بعد ضم : سئل
- إذا كانت مكسورة بعد فتح : مطمئینون
- إذا كانت مكسورة بعد سكون : أسئلة
د- الھمزة المتطرفة :
الھمزة المتطرفة ھي التي تكون في آخر الكلمة وتكتب كالآتي :
- تكتب على ألف، إذا كانت مفتوحة بعد فتح أو كانت مضمومة : قرأ – یقرأ
- یكتب على واو إذا كانت قبلھا ضمة : بؤبؤ
- تكتب على یاء إذا كانت قبلھا كسرة : تنشئ
- تكتب على السطر مستقلة إذا كانت قبلھا سكون أو مرة خنساء – شيء
-2 كتابة التاء :
أ- التاء المبسوطة :
- تكتب التاء المبسوطة في الأفعال والأسماء والحروف بعد ساكن صحیح أو مد مثل : بنت – قوت – لیت
– قامت – صامت – بات .
- وتكتب مبسوطة في جمع المؤنت السالم مثال : خیثات – جمیلات – مؤذبات .
ب- التاء المربوطة :
- تكتب التاء المتطرفة مربوطة في الأسماء فقط، حیث تنطق في وسط اللام، أما عند الوقف فإنھا تنطق
ھاء.
- كما تكتب في آخر كل مؤنت مفرد اسما كان أو صفة غیر ثلاثي مثال : شجرة، مسطرة,
- كما تكتب في آخر جمع التكسیر الذي لا ینتھي مفرده بتاء مثال : قضاة قاضي
صبي صبیة
-3 علامات الترقیم :
علامات الترقیم ھي إشارات لتوزیع الكلام وتوجیھ وضبط معناه في النص وھي كثیرة :
- النقطة (.) : توضع عند نھایة تامة المعنى مثال : من جد وجد ومن زرع حصد .
- الفاصلة (،) : تكون عند وقف قصیر وذلك في الحالات التالیة :
أ- بعد لفظ المنادى : یارب، اغفر ذنوبي.
ب - بین جملتین مرتبطتین في المعنى والاعراب : احفظ الله، یحفظك .
د- بین المفردات أو الجمل المعطوفة : أكلت لحما، وخبزا .
- الفاصلة المنقوطة (؛) تكتب بعد جملة ما بعدھا سبب لھا، أو جملتین مرتبطتین في المعنى دون الاعراب .
مثال : نجحت لأنني اجتھدت .
- النقطتان (:) : تستعملان في الأحوال الآتیة :
أ- بعد فعل القول : قال رسول الله صلى الله علیھ وسلم "المسلم من سلم الناس من لسانھ ویده"
ب - بین شيء وأقسامھ : الكلمة ھي : اسم وفعل وحرف .
ج- قبل الأمثلة التي توضح القاعدة .
د- التعداد : مثال : عدد المشردین الفلسطینیین 5 ملایین نسمة .
- علامة الإستفھام : وتكون بعد سؤال أو جملة استفھامیة : كم الساعة ؟
- علامة التعجب : وتكون بعد جملة یعبر بھا عن فرح أو حزن أو دھشة أو تعجب أو استغاثة أو حزن أو
تأسف أو دعاء مثال : یالھ من شاب مؤذب !
- العارضة : تستعمل في أول السطر لتفصیل الكلام .
- العارضتان : توضعان لفصل جملة معترضة .
أنت – أعزك الله – كریم
- المزدوجتان : تستعملان لنقل جملة بنصھا من كلام الغیر .
یروى عن الرسول صلى الله علیھ وسلم قولھ : "لا إیمان لمن لا أمانة لھ".
- القوسان : یستعملان عند الشرح أو التفسیر أو الدعاء القصیر .
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنھ "لو كان الفقر رجلا لقتلتھ".
- المعقوفتان (.....) : توضع بینھما زیادة قد یدخلھا الكاتب في جملة مقتبسة یقتضیھا السیات .
إذا لابأس أمزق الصمت، لابد أن أتحرك (یقول البطل)
- النقط المتتابعة (........) : ھي علامة على أن شیئا من الكلام قد حذف أو أن الكلام فیھ بقیة
كقول نزار قباني ...وانتقم الخلیفة السفاح من ظفائر الأمیرة، فقصھا... ظفیرة، ظفیرة...
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى