www.ataleb.net
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
ataleb
Admin
عدد المساهمات : 2910
تاريخ التسجيل : 08/02/2014
https://achamel.ahladalil.com

 الدرس اللغوي : الإتساق : ـ تعريف الاتساق ـ الاتساق الدلالي والتركيبي Empty الدرس اللغوي : الإتساق : ـ تعريف الاتساق ـ الاتساق الدلالي والتركيبي

الخميس أبريل 17, 2014 3:00 am
الدرس اللغوي : الإتساق :  تعریف الاتساق  الاتساق الدلالي والتركیبي
. المراجع :  في رحاب اللغة العربیة . السنة الثانیة من سلك البكالوریا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانیة
الكفایات المستھدفة :
 تواصلیة : القدرة على توظیف المعارف والمكونات اللغویة في سیاقھا التواصلي.
 منھجیة : توظیف المعارف الثقافیة في وضعیتي التلقي والإنتاج .
 ثقافیة : التمكن من حمولة فكریة مستخلصة من الظاھرة المدروسة.
خطوات الدرس :
التمھید :تقییم لمفھوم فعال الكلام والأفعال التي یتشكل منھا وأنواع الفعل التكلیمي .
مثال الانطلاق:
"شاع في النقد الحدیث البحث في الأصول الاجتماعیة للعمل الأدبي أو تفسیر الأدب بالنظر إلى أصولھ الاجتماعیة وتعلیل نزعة
الأدب بالنظر إلى موقعھ الاجتماعي .وفي عملیة التفسیر ھذه ،یوجھ أنصار ھذا الاتجاه اھتمامھم نحو مضمون الأثر ،لأنھ
أقدر على إبراز الدلالات الاجتماعیة أو التاریخیة أو النفسیة فیھ ،ومن ھنا كان بحثھم في مسألة تأثیر البیئة والوسط
الاجتماعي في مضمون الأثر الأدبي الذي لا یعدو أن یكون تعبیرا عن موقف اجتماعي محدد،واستجابة لموقف الطبقة التي
یجد الأدیب نفسھ فیھا ،ولذا لا یمكن أن یعد الأدب حدثا فردیا ، بل ھو حدث اجتماعي یرتبط في شكلھ ومضمونھ واتجاھاتھ
الفنیة بظروف المجتمع وتیاراتھ المختلفة" .
- ملاحظة الأمثلة:
جمل النص تخضع لعملیة بناء منضمة ومترابطة تركیبیا ودلالیا، كل جملة تؤدي إلى الجملة اللاحقة وقد تحقق ھذا التعالق
بواسطة أدواة ووسائل لغویة ،ویعرف ھذا الترابط المنظم بین الجمل بالاتساق وھو الذي یضمن تماسك النص وتمییزه عن
اللانص وقد ساھمت في عملیة الاتساق مجموعة من الوسائل والأدوات النحویة والدلالیة وھذا ما جعل الاتساق یكون
تركیبیا ودلالیا.
فالاتساق التركیبي تم عبر عملیة الوصل بین الجمل إما بالعطف (و  أو )أو بالموصولیة (الذي  التي )أو التعلیل (لأنھ 
لذا)أو الاستدراك (بل).
والاتساق الدلالي فقد تم عبر الإحالة ووظف فیھا الكاتب الضمائر (الھاء  ھو ھم) وھي تحیل على ما سبق أي إحالة
قبلیة ،وأسماء الإشارة (ھذا  ھذه  ھنا )وھذه الأسماء منھا ما أحال على سابق (وفي عملیة التفسیر ھذه)أي إحالة
قبلیة،ومنھا ما أحال على لاحق (یوجھ أنصار ھذا الاتجاه)أي إحالة بعدیة .
فالضمائر وأسماء الإشارة حققت اتساق النص بربط السابق باللاحق واللاحق بالسابق، كما أنھا تحیل على عنصر موجود
داخل النص(عملیة التفسیر ھذه ) وتسمى إحالة نصیة أو مقالیة، وقد تحیل على عنصر خارج النص (یوجھ أنصار ھذا
الاتجاه)وتسمى إحالة مقامیة.
خلاصة:
الاتساق ذلك التماسك الحاصل بین المفردات والجمل المشكلة للنصّ، وھذا التماسك یتأتّى من خلال وسائل لغویّة تصل بین
العناصر المشكلة للنص ، وھذه الوسائل اللغویة حققت الاتساق التركیبي والدلالي بین عناصر النص.
الاتساق التركیبي:ویتحقق بوسائل لغویة كالوصل الذي یكون بأدوات الربط (و  أو  ف  ثم...) والأسماء الموصولة(الذي
 التي  الذین ...) وحروف التفسیر (أي  أعني  أقصد...) وتحقق الربط عبر عملیة الوصل بین متوالیات النص .
الاتساق الدلالي: ویتحقق بالإحالة وھي علاقة دلالیة بین عنصر محیل وعنصر محال إلیھ وبھذا تكون إحالة قبلیة عندما
تحیل إلى ما سبق ، وإحالة بعدیة عندما تحیل إلى العنصر اللاحق،كما تكون الإحالة مقامیة عندما تحیل إلى عنصر خارج
النص وإحالة مقالیة أو نصیة عندما تحیل إلى عنصر داخل النص.
ومن الوسائل اللغویة المعتمدة في الإحالة نجد الضمائر وأسماء الإشارة .
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى