اللص والكلاب الجزء الرابع
الخميس أبريل 17, 2014 11:22 pm
عنوان الدرس : اللص والكلاب نجيب محفوظ
قراءة تحليلية
المراجع : ـ اللص والكلاب نجيب محفوظ
الكفايات المستهدفة :
ـ تواصلية : القدرة على الإلمام بالكتابات الإبداعية ، والتواصل مع انتاجات أدبية مختلفة .
ـ منهجية: توظيف القراءة التحليلية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الرواية العربية،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الفنية الإبداعية .
خطوات الدرس :
التمهيد: تقييم عام لمضمون الأجزاء الأولى عبر خطاطة سردية عامة .
الجزء الرابع : من الفصل الثالث عشر إلى الفصل الخامس عشر
1ـ تتبع الحدث :
الفصل الثالث عشر:
Ø زيارة سعيد لطرزان الذي اخبره بتواجد المعلم بياضة لعقد صفقة.
Ø اعتراض سعيد المعلم بياضة لمعرفة مكان عليش .
Ø إطلاق سراح المعلم بياضة بعد الفشل في جمع معلومات منه تفيد في معرفة مكان عليش .
Ø تغيير سعيد وجهة الانتقام إلى رءوف
الفصل الرابع عشر:
Ø ارتداء سعيد بذلة الضايط التنكرية والتوجه نحو بيت رءوف .
Ø مباغتة سعيد لرءوف وهو يهم بالخروج من السيارة.
Ø فرار سعيد بعد تبادل إطلاق النار مع عناصر الشرطة.
Ø عودة نور للبيت وهي متخوفة من ضياع سعيد بعد ما تداول خبر تعرض رءوف لمحاولة اغتيال فاشلة .
الفصل الخامس عشر:
Ø أخبار الجرائد تعلن إخفاق سعيد في قتل رءوف وسقط البواب ضحية جديدة لخطأ سعيد .
Ø خيبة أمل سعيد جعلته يصر معاودة المحاولة مهما كلفه ذلك من ثمن .
Ø عودة نور إلى البيت معاتبة سعيد على استهتاره بحبها وجريه وراء الهلاك.
2ـ رصد القوى الفاعلة:
أ ـ الشخصيات :
× سعيد مهران : بطل الحدث، عامل ذات يتحرك من جديد مع جريمة ثانية تبوء بالفشل .
× طرزان: صاحب المقهى عامل مساعد يقدم الدعم لتقفي أثر عليش.
× نور: عامل مساعد تمثل سند سعيد وضحية تهوره .
× رؤوف : عامل موضوع المستهدف من عملية الإنتقام وأصبح عاملا معاكسا أحبط خطة سعيد وأزم وضعيته.
ب ـ المواقع :
× بيت رءوف: مسرح الجريمة الثانية الفاشلة.
× بيت نور:عامل مساعد مكن سعيد الاختباء ومتابعة تطورات جريمته عن بعد.
ج ـ الوقائع :
× عملية انتقامية جديدة صوبت نحو رءوف كانت ناجحة على مستوى الإعداد وفشلت بفعل التسرع والتهور.
3 ـ البعد الاجتماعي :
Ø تفشي ظاهرة الصفقات المشبوهة يساعد على تطور الانحراف إلى جريمة منظمة تهدد استقرار المجتمع.
4 ـ البعد النفسي :
Ø البعد النفسي يغلب عليه التوثر والقلق والتوجس وينتهي بالارتباك والتهور ثم التحسر والندم .
5 ـ البناء الفني :
Ø فصول
الجزء الرابع تتمة لسيرورة الحدث، حيث يتطور هنا مع جريمة جديدة تخلف ضحية
أخرى بريئة وتعمق أزمة سعيد مع الفشل ومطاردة الشرطة .
الجزء الرابع تتمة لسيرورة الحدث، حيث يتطور هنا مع جريمة جديدة تخلف ضحية
أخرى بريئة وتعمق أزمة سعيد مع الفشل ومطاردة الشرطة .
مع
تحرك سعيد تراجعت وثيرة الاسترجاع دون أن يقلص ذلك من هيمنة السارد عبر
الرؤية من الخلف ،ووجود فقرات من الحوار الخارجي لكسر رتابة السرد
وزيادة الإيهام بواقعية الحدث،أما اللغة فتبقى عادية تناسب واقع الشخصيات
على غرار الفصول السابقة .
تحرك سعيد تراجعت وثيرة الاسترجاع دون أن يقلص ذلك من هيمنة السارد عبر
الرؤية من الخلف ،ووجود فقرات من الحوار الخارجي لكسر رتابة السرد
وزيادة الإيهام بواقعية الحدث،أما اللغة فتبقى عادية تناسب واقع الشخصيات
على غرار الفصول السابقة .
إعداد قبلي :
اقرأ الفصل السادس عشر إلى الفصل الثامن عشر وحدد ما يلي :
· تتبع الحدث في الفصول.
· رصد القوى الفاعلة.
· تتبع البعد الاجتماعي والبعد النفسي .
· خطوات الكتابة الفنية المعتمدة في الفصول
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى