درس النصوص : تجديد الرؤيا
الجمعة أبريل 18, 2014 12:12 am
درس النصوص : تجديد الرؤيا
الكفایات المستھدفة :
الكفایات المستھدفة :
تواصلیة : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضایا أدبیة مختلفة .
منھجیة : توظیف القراءة المنھجیة وتحدید الإشكالات وتفكیك الخطاب.
ثقافیة : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاھات والمدارس الشعریة .
خطوات الدرس:
. التمھید :تقییم لمظاھر تكسیر البنیة في الشعر العربي
ملاحظة النص :
دلالة العنوان انطلاقا من المشیرات الآتیة : الرؤیا تمرد على الأشكال القدیمة ثورة على اللغة .
← المشیرات تبین مظاھر التجدید في الشعر العربي وتؤكد العنوان كحقیقة ملموسة في الشعر الجدید .
افتراض موضوع النص انطلاقا من الجملة الأولى في النص:
← النص یتناول المسار الجدید المعتمد في الشعر العربي الحدیث ، وھو ما تؤیده الجملة الأولى من النص .
علاقة مصدر النص بالموضوع المفترض:
← موضوع النص یمثل حقبة من "زمن الشعر"،أي عصر من عصور الشعر العربي الممتدة في زمن الشعر العام.
فھم النص :
-1 التعریف الذي عرف بھ الكاتب الرؤیا .
← الرؤیا في تعریف الكاتب "قفزة خارج المفھومات السائدة " و"تغییر في نظام الأشیاء ونظام النظر إلیھا ".
-2 ممیزات الشعر الجدید في نظر الكاتب :
← الشعر الجدید تمرد على الأشكال والطرق الشعریة القدیمة ، وتجوز للعصور الماضیة .
-3 المھمات التي أسندھا الكاتب للشعر الجدید:
← رؤیة ما تحجبھ الألفة والعادة،وكشف وجھ العالم المخبوء، واكتشاف علائق خفیة .
-4 المعنى الذي یقدمھ النص لمفھوم الرؤیة الأفقیة:
← الرؤیة الأفقیة رؤیة سطحیة تنظر إلى الأشیاء باعتبارھا أشكالا أو وظائف .
-5 المظاھر التي تمثل شكل القصیدة حسب النص :
← شكل القصیدة یتمثل في وحدتھا عضویة وواقعیتھا الفردیة التي لا یمكن تفكیكھا .
6 الوھم الذي أشار إلیھ الكاتب في معرض حدیثھ عن شكل القصیدة :
← فصل الوحدة العضویة عن القصیدة ،أو تمییز الشكل عن المضمون ،یعتبر وھما في نظر الكاتب .
7 وظیفة لغة الشعر من منظور الشعر الجدید:
← وظیفة لغة الشعر أن تحید عن معناھا العادي ،وأن تقول ما لم تتعود أن تقولھ.
8 الخلاصة التي انتھى إلیھا الكاتب :
← الشاعر خلص في النھایة إلى أن "الشعر ثورة على اللغة"
9 تحدید أفكار النص الأساسیة والوحدات التي تمثلھا :
← تعریف الشعر الجدید (الفقرة الأولى )
← مھام و خصائص الشعر الجدید ( الفقرة الثانیة )
← التحولات التي جاء بھا الشعر الجدید على مستوى المضمون (الفقرة الثالثة والرابعة)
← الأشكال الخاصة بالشعر الجدید (الفقرة الخامسة)
← وضعیة اللغة في الشعر الجدید (الفقرة السادسة)
تحلیل النص:
1الإشكالیة المركزیة التي یعالجھا النص.
← النص یعالج إشكالیة الشعر الجدید من خلاص ممیزاتھ وخصوصیاتھ التي انفرد بھا.
2 الدلالة المعجمیة للفظة رؤیة ورؤیا.
← إن الرؤیة تعتمد العین المجردة أما الرؤیا فتعتمد على البصیرة .
3 تتبع الألفاظ والعبارات التي تفید تجاوز الشعر الجدید للشعر القدیم ودلالتھا في السیاق الواردة فیھ .
← "تمردا على الأشكال والطرق الشعریة القدیمة ": الرغبة في الاستقلالیة وعدم التبعیة .
"وھذا ھو امتیازه في الخروج من التقلیدیة": السعي إلى التمیز والتفوق .
"یتخلى الشعر الجدید عن الرؤیة الأفقیة" : تحدید مسار خاص یؤكد قیمة التحول والتجدید .
4 استخلاص خصائص الشعر القدیم والشعر الجدید :
← خصائص الشعر القدیم :
* من حیث الشكل : قابل للتفكیك ، عبارة عن نضام أوزان وإیقاع ، اللغة إیضاح .
* من حیث المضمون : الحیاة مشھد أو نزھة،الأشیاء أشكال ووظائف ، المضمون صورة وفكرة،سردي ووصفي.
← خصائص الشعر الجدید :
* من حیث الشكل : وحدة عضویة ، واقعیة فردیة لا یمكن تفكیكھا ،اللغة إشارة ، ثورة على اللغة.
* من حیث المضمون : تجاوز الرؤیة الأفقیة ، كشف ورؤیا ، كون شعري ، خلاق وتولیدي. ما یقصده الكاتب بقولھ " إن الشعر ثورة على اللغة":
← خروج عن المعنى المعجمي والمألوف من القواعد والضوابط اللغویة التعارف علیھا .
6 التفسیر الذي برر بھ الكاتب كون الشعر الجدید في حاجة إلى المزید من الحریة.
← الحریة تزید من تألق الشاعر في التجدید والإبداع بدون شروط وإملاءات تحد من طاقاتھ الإبداعیة.
7 طبیعة العلاقة بین اللغة والشعر الجدید كما تصرھا الكاتب :
← الشعر الجدید یفرض على اللغة ما یطمح إلى نقلھ،یطوع اللغة لتقول ما لم تتعود أن تقولھ.
8 مظاھر أسلوب المقارنة في النص :
←تغییر في نظام الأشیاء وفي نظام النظر إلیھا ، تمردا على الأشكال والطرق الشعریة القدیمة .
←یتخلى الشعر الجدید عن الرؤیة الأفقیة ففي معظم شعرنا المعاصر والقدیم تبدو الحیاة مشھدا .
9 المفاھیم النقدیة التي اعتمدھا الكاتب في إبراز نظرتھ لماھیة الشعر :
← الشعر الجدید رؤیا ، المفھومات السائدة خلاق تولیدي الكون الشعري وحدتھا العضویة واقعیتھا الفردیة شكل
تجریدي واقعیة جمالیة اللغة الإشارة اللغة الإیضاح ثورة على اللغة .
←علاقة المفاھیم بالتصور النظري الذي ینطلق منھ في فھم الشعر واللغة الشعریة:
المفاھیم النقدیة تؤسس لتصور جدید للشعر یتجاوز المألوف من الشعر ومنطلق التجدید بدأ من اللغة والرؤیة الجدیدة التي
خصھا بھا .
: التركیب
صغ خلاصة تستعرض فیھا القضایا التي أثارھا الكاتب في النص ، مستعرضا مظاھر التجدید التي خص بھا الشعر الجدید
التقویم :
حدد الخصائص العامة التي انفرد وتمیز بھا الشعر الجدید.
. إعداد قبلي : قراءة نص "سفر" ل أحمد عبد المعطي حجازي وإنجاز أنشطة الفھم والتحلیل
المراجع : في رحاب اللغة العربیة . السنة الثانیة من سلك البكالوریا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانیة .
الكفایات المستھدفة :
تواصلیة : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضایا أدبیة مختلفة .
منھجیة : توظیف القراءة المنھجیة وتحدید الإشكالات وتفكیك الخطاب.
ثقافیة : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاھات والمدارس الشعریة .
خطوات الدرس :
التمھید :تقییم لمظاھر تكسیر البنیة في الشعر العربي .
ملاحظة النص :
علاقة العنوان "سفر" بالمقطع الثاني .
← المقطع یشیر إلى الظروف والزمن المبھم للسفر أي أن السفر لم یكن سفرا عادیا عند الشاعر .
افتراض المخاطب في الفقرة الأولى اعتمادا على عبارة "بیننا":
← المخاطب المفترض ھو الوطن تحول بینھ وبین الشاعر مسافات الاغتراب .
دلالة الكلمات :القمر السفر النھر الحجر،الواردة في مقاطع النص:
← القمر: الأمل المفتقد ، السفر : الاغتراب،النھر : الغرق والضیاع ، الحجر: الحاجز الفاصل.
فھم النص :
-1 الخبر الذي یخبر بھ الشاعر مخاطبھ : .
← الشاعر یخبر مخاطبھ باتساع الھوة الفاصلة بینھما إلى حد الإحباط و فقدان الأمل.
-2 التساؤل الذي یتساءل عن الشاعر :
← الشاعر یتساءل عن زمن السفر الذي أصبح مجھولا لدى الشاعر .
-3 الأوصاف التي أضفاھا الشاعر على المدینة:
← الشاعر یصف المدن ب: مدن للعبور وأرصفة للصدى،مدن ھامشیة ،تتشابھ مع القرى في المدائن .
-4 أثر المدن الھامشیة على نفسیة الشاعر:
← المدن الھامشیة توقظ في نفسیة الشاعر ذكریات الماضي .
-5 الشبھ الذي شبھ بھ الشاعر ما كان یفصل بینھ وبین مخاطبھ:
← الشاعر شبھ الفاصل بینھ وبین مخاطبھ بالنافورة التي سكتت.
6 التیمات التي تمثل مقاطع النص :
← المقطع الأول : بیننا .... .
← المقطع الثاني: زمن من ... .
← المقطع الثالث: مدن للعبور فحسب .
← المقطع الرابع:یا أیھا الجمال.... .
تحلیل النص:
1الألفاظ والعبارات المرتبطة بالحقول الدلالیة المھیمنة في النص:"السفر"،" الطبیعة"،"الأمكنة".
← حقل السفر: مسافات ، السفر،العبور،ومتسع لمرور الریاح،ینفذ الضوء.
← حقل الطبیعة: لون الشجر، بحر، خضرة السھل، ویتصل البحر، ینقص وجھ القمر،مطر،رذاذ،العشب،الریاح ،ورق
الشجرات،النھر، النھار.
← حقل الأمكنة: السھل ، البحر ،مدن،أرصفة، القرى،المدافن، المقابر.
2 علاقة الحقول الدلالیة بنفسیة الشاعر:
← السفر ھو محور الأزمة النفسیة التي یعیشھا الشاعر لما یحملھ من مظاھر الاغتراب ،والطبیعة تمتل حنین الشاعر
للحیاة الریفیة التي تغذي مخیلتھ ،والأمكنة تمثل عناصر الصراع التي تتجاذبھ وتعمق أزمتھ .
3 دلالة قول الشاعر"مدن للعبور فحسب / وأرصفة للصدى المعدني ".
← المدن في تصور الشاعر عقیمة لا تنتج ولا تصلح لشيء،فھي محطات یغیب فیھا الحس الإنساني .
4 دلالة ربط القرى بالمدافن والمقابر :
← القرى تحولت إلى أماكن مھجورة لا یعود إلیھا الإنسان إلا بعدما تستنزفھ المدینة فیعود إلى القریة مدفن الشیوخ
والعجزة عبر الھجرة المضادة.
: 5 تحلیل الصورة الشعریة الواردة في السطر 26 و 27
← تبدد الحواجز الفاصلة بین الشاعر والوطن بعد ھدوء الفوران والغلیان الذي كان حدا فاصلا بینھما.
6 دلالة رمز الجمال الواردة في آخر النص:
← الجمال قیمة خالدة تحتفظ بشابھا وحیویتھا الأبدیة ویرمز بھا الشاعر للوطن الذي یبقى الإنسان مفتونا بھ .
7 دلالة التكرار في النص:
←التكرار یفید ھنا ھیمنة وحدة التجربة على امتداد النص وھو ما جعل الشاعر یكرر التیمة الدالة علیھا "الحاضر
والماضي"و"المدن والقرى" وتشكل بؤرة الصراع النفسي للشاعر.
8 دلالة السفر والعبور في رؤیا الشاعر : ←السفر تحول من متعة وفائدة إلى نفي واغتراب ،سفر أصبح حاجزا وحصارا یمنع الشاعر من التواصل مع الوطن والحیاة
الحقیقیة فربط العبور بالمدافن والمقابر التي تنتظر العائد من السفر.
9 مظاھر تكسیر البنیة في النص :
← مظاھر تكسیر البنیة تتضح من خلال خرق نظام الأشطر واعتماد السطر الشعري المتنوع في عدد تغعیلاتھ ،وإن احتفظ
الشاعر بوحدة التفعیلة المرتبطة بوحدة التجربة .
لتركیب :
صغ خلاصة ترصد فیھا مظاھر التحول في النص وكیف انتقل الشاعر عبر تجربتھ من الرؤیة إلى الرؤیا .
التقویم :
حدد الخصائص العامة التي تمیز بھا الشعر الجدید.
إعداد قبلي : قراءة نص "ریاح الضفة الأخرى" ل محمد الخمار الكنوني وإنجاز أنشطة الفھم والتحلیل .
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى