فن المسرح:مسرحية المحاكمة لغسان كنفاني
الجمعة أبريل 18, 2014 1:37 am
عنوان الدرس : فن المسرح
المحــاكـمة غسان كنفاني المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
الكفايات المستهدفة :
ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
ـ ثقافية : تعرف مسار تطور النثر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس النثرية .
خطوات الدرس : التمهيد : تقييم لعناصر فن المسرح .
ملاحظة النص :
ـ تحديد دلالة العنوان "المحاكمة":
←المحاكمة توحي بوجود متهم وتهمة يحاكم بسببها.
ـ افتراض موضوع النص من خلال السطر الأول:
← في السطر الأول " الشيء " ورط المتهم وكان سببا في هذه "المحاكمة".
ـ العلاقة التي تجمع بين الشخصية الثانية في المسرحية والعنوان :
← الشخصية الثانية تمثل موضوع العنوان "المحاكمة" .
فهم النص :
1- المكان الذي يدور فيه الحوار في النص:
← المكان أشار إليه المخرج في بداية المسرحية وهو غرفة مظلمة في المحكمة.
2- الاعتقاد الذي تكون لدى الشخصية الأولى في المسرحية ؟ ورد فعل شخصية "المتهم".
←" الشيء" كان يعتقد أنه ورط "المتهم" في هذه المحاكمة ، و"المتهم"يجعل مسؤولية الشيء محدودة وأن براءته مرهونة بسكوت السيدة .
3- التناقض لدى شخصية "المتهم "كما كشف عتها حواره مع الشيء:
←"المتهم" يتناقض مع نفسه في الجمع بين الحرص على الصدق والثقة، وبين الرغبة في ألا تصدقه السيدة.
4- الموضوع الذي اتفقت فيه الشخصيتان أثناء حوارهما :
← " الشيء "و"المتهم" اتفقا على ألا يكون "المتهم"شيئا طيبا ولكن أن يكون رجلا طيبا.
5- الطلب الذي وجهه"المتهم "ل"الشيء".ورد"الشيء "عليه.
← "المتهم" طالب "الشيء" بالكف عن نبش أخطائه. ورد عليه "الشيء" بكونه يلاحظ فقط
6 ـ جواب "الشيء"حين سئل عن رفيقه :
← "الشيء"غير مهتم بأمر ومصير رفيقه.
تحليل النص:
1 ـ الحدث الرئيسي في المشهد المسرحي :
> الصراع بين القيم والفضيلة وبين مغريات الحياة وحب البقاء .
2 ـ الخصائص المميزة للشخصيتين المسرحيتين :
←المتهم : يتجاذب بين القيم والمنفعة،ويضحي بالمبادئ للحفاظ على مصلحته.
← الشيء : شخصية مجردة من العواطف تحكم منطق العقل ،وتمثل الضمير اليقظ الذي ينبه المتهم إلى انزلاقاته.
3 ـ تحديد نوع العلاقة بين الشخصيتين :
←العلاقة بين الشخصيتين علاقة صراع مجاذبة بين الرغبات الذاتية والبادئ.
4 ـ السمات العامة للحوار وعلاقته بالشخصيات:
← الحوار مبني على الجدل والحجاج ناسب شخصية المتهم كإنسان يتراوح بين القيم والمصالح والشيء المجرد من العواطف .
5 ـ الكيفية توضيح الحوار هوية الشخصيتين من خلال النص:
← هوية الشخصيتين نتعرف عليها من الحدث عبر
إشكالية الصدق(الشيء :أحيانا تبدو لي شديد التناقض...) والعلاقة مع
الأخر(المتهم : ......وأنت بارد مثل سطل من الثلج...).
6 ـ الأسلوب المعتمد في رسم الشخصيات:
← رسم الشخصيات بدأ جديا وانتهى ساخر(أراك مضحكا وطريفا،وها أنت تتحدث عنه وكأنه قبعة فعلا...).
7ـ الأفعال الكلامية المشكلة للأسلوب ألحجاجي .
← التوكيد(إنك مطوق الآن)والنفي(ليس
تماما)والاستفهام (أنت تفضل لو أن السيدة كوالدتها؟،كيف؟،ما الذي تتوقعه
أيها التعيس؟)والتعجب( ثم ها أنت لو أنها لم تصدق كلامك!، الطاولة أكثر
منطقا منك!)والتشكيك(أحيانا تبدو شديد التناقض!،أنت تبدو لي بهلوانا
)والأمر( أنظر إلى نفسك!،احذر،حاول،)والنهي (لا تحاول،لا توسع أشغالك).
8ـ استخراج الإرشادات الخاصة بالمخرج والخاصة بالممثل الموظفة في النص المسرحي
←إرشادات المخرج : (يدور الحوار في غرفة مظلمة في المحكمة)،(يتجه فيأخذ الكأس من أمامه ويذهب إلى نهاية الغرفة).
←إرشادات الممثل(قلقا)،(يتجه نحو الباب ويعطي ظهره للشيء والجمهور...)،( يلتفت فجأة نحو الشيء بشيء من الغضب).
التركيب :
أكتب خلاصة تحدد فيها طبيعة الحوار و الحجج التي استندت عليها كل شخصية.
التقويم :
تتبع موضوع الحوار مبديا رأيك في موضوع المسرحية .
إعداد قبلي : قراءة نص "علم اجتماع الأدب " ل : حميد الحمداني وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .
المحــاكـمة غسان كنفاني المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
الكفايات المستهدفة :
ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
ـ ثقافية : تعرف مسار تطور النثر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس النثرية .
خطوات الدرس : التمهيد : تقييم لعناصر فن المسرح .
ملاحظة النص :
ـ تحديد دلالة العنوان "المحاكمة":
←المحاكمة توحي بوجود متهم وتهمة يحاكم بسببها.
ـ افتراض موضوع النص من خلال السطر الأول:
← في السطر الأول " الشيء " ورط المتهم وكان سببا في هذه "المحاكمة".
ـ العلاقة التي تجمع بين الشخصية الثانية في المسرحية والعنوان :
← الشخصية الثانية تمثل موضوع العنوان "المحاكمة" .
فهم النص :
1- المكان الذي يدور فيه الحوار في النص:
← المكان أشار إليه المخرج في بداية المسرحية وهو غرفة مظلمة في المحكمة.
2- الاعتقاد الذي تكون لدى الشخصية الأولى في المسرحية ؟ ورد فعل شخصية "المتهم".
←" الشيء" كان يعتقد أنه ورط "المتهم" في هذه المحاكمة ، و"المتهم"يجعل مسؤولية الشيء محدودة وأن براءته مرهونة بسكوت السيدة .
3- التناقض لدى شخصية "المتهم "كما كشف عتها حواره مع الشيء:
←"المتهم" يتناقض مع نفسه في الجمع بين الحرص على الصدق والثقة، وبين الرغبة في ألا تصدقه السيدة.
4- الموضوع الذي اتفقت فيه الشخصيتان أثناء حوارهما :
← " الشيء "و"المتهم" اتفقا على ألا يكون "المتهم"شيئا طيبا ولكن أن يكون رجلا طيبا.
5- الطلب الذي وجهه"المتهم "ل"الشيء".ورد"الشيء "عليه.
← "المتهم" طالب "الشيء" بالكف عن نبش أخطائه. ورد عليه "الشيء" بكونه يلاحظ فقط
6 ـ جواب "الشيء"حين سئل عن رفيقه :
← "الشيء"غير مهتم بأمر ومصير رفيقه.
تحليل النص:
1 ـ الحدث الرئيسي في المشهد المسرحي :
> الصراع بين القيم والفضيلة وبين مغريات الحياة وحب البقاء .
2 ـ الخصائص المميزة للشخصيتين المسرحيتين :
←المتهم : يتجاذب بين القيم والمنفعة،ويضحي بالمبادئ للحفاظ على مصلحته.
← الشيء : شخصية مجردة من العواطف تحكم منطق العقل ،وتمثل الضمير اليقظ الذي ينبه المتهم إلى انزلاقاته.
3 ـ تحديد نوع العلاقة بين الشخصيتين :
←العلاقة بين الشخصيتين علاقة صراع مجاذبة بين الرغبات الذاتية والبادئ.
4 ـ السمات العامة للحوار وعلاقته بالشخصيات:
← الحوار مبني على الجدل والحجاج ناسب شخصية المتهم كإنسان يتراوح بين القيم والمصالح والشيء المجرد من العواطف .
5 ـ الكيفية توضيح الحوار هوية الشخصيتين من خلال النص:
← هوية الشخصيتين نتعرف عليها من الحدث عبر
إشكالية الصدق(الشيء :أحيانا تبدو لي شديد التناقض...) والعلاقة مع
الأخر(المتهم : ......وأنت بارد مثل سطل من الثلج...).
6 ـ الأسلوب المعتمد في رسم الشخصيات:
← رسم الشخصيات بدأ جديا وانتهى ساخر(أراك مضحكا وطريفا،وها أنت تتحدث عنه وكأنه قبعة فعلا...).
7ـ الأفعال الكلامية المشكلة للأسلوب ألحجاجي .
← التوكيد(إنك مطوق الآن)والنفي(ليس
تماما)والاستفهام (أنت تفضل لو أن السيدة كوالدتها؟،كيف؟،ما الذي تتوقعه
أيها التعيس؟)والتعجب( ثم ها أنت لو أنها لم تصدق كلامك!، الطاولة أكثر
منطقا منك!)والتشكيك(أحيانا تبدو شديد التناقض!،أنت تبدو لي بهلوانا
)والأمر( أنظر إلى نفسك!،احذر،حاول،)والنهي (لا تحاول،لا توسع أشغالك).
8ـ استخراج الإرشادات الخاصة بالمخرج والخاصة بالممثل الموظفة في النص المسرحي
←إرشادات المخرج : (يدور الحوار في غرفة مظلمة في المحكمة)،(يتجه فيأخذ الكأس من أمامه ويذهب إلى نهاية الغرفة).
←إرشادات الممثل(قلقا)،(يتجه نحو الباب ويعطي ظهره للشيء والجمهور...)،( يلتفت فجأة نحو الشيء بشيء من الغضب).
التركيب :
أكتب خلاصة تحدد فيها طبيعة الحوار و الحجج التي استندت عليها كل شخصية.
التقويم :
تتبع موضوع الحوار مبديا رأيك في موضوع المسرحية .
إعداد قبلي : قراءة نص "علم اجتماع الأدب " ل : حميد الحمداني وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى