الدرس اللغوي : الصورة الشعرية - وظائفها1
الخميس أبريل 17, 2014 2:42 am
المراجع : في رحاب اللغة العربیة . السنة الثانیة من سلك البكالوریا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانیة
الكفایات المستھدفة :
تواصلیة : القدرة على توظیف المعارف والضوابط اللغویة في سیاقھا التواصلي.منھجیة : توظیف المعارف اللغویة والأسلوبیة في وضعیتي التلقي والإنتاج .
ثقافیة : التمكن من لغة واصفة مستخلصة من الظاھرة المدروسة.
خطوات الدرس :
التمھید : تقییم للمكونات الأساسیة للصورة الشعریة.
الأمثلة:
1 قال إدریس الجاي:
الذًابِلِ
عُودي إَليً خَوَاطِرَ الذٍكْرَى كالعِطرِ بین السًوْسَنِ
كاللمحة المشْدوھَةِ الحَیْرَى منْ جَفْنِ مَحْمومِ الرٌؤَى الذًاھِلِ
كالمُقْلَةِ المَحْزونَةِ السًكْرَى بعد الحَبِیبِ الغَادِرِ الراحِلِ
2 قال سلیمان العیسى:
كالبحر نحنُ ، وصَدٍقِی ني، أننا أبْقَى ثَبَاتَا
ماذا؟ إذا مِتْنَا ، إذا ما الجَیْلُ والجَیْلان مَاتَا
مَنْ قال : إن الأرض أر ضُ المَجْدِ لا تُسْقَى رُفَاتَا
مِنْ قَلْبِ ھذا الجَذْبِ ، ھ ذا الموت أنْتَظِرُ الحَیَاةَ
- ملاحظة الأمثلة:
القسم الأول من الأمثلة:
الأبیات الثلاثة تعبر عن الحالة النفسیة التي یعیشھا الشاعر تبدأ بالالتماس عبر فعل الأمر(عودي)، التماس یبین عمق الغربة
والحنین التي یعیشھا الشاعر، مما جعلھ یلتمس الذكرى كالعطر،كاللمحة،كالمقلة ،لنفسھ الذابلة ، الحیرى، السكرى.فشبھ
خواطر الذكرى وھي حالة معنویة بمتعدد حسي العطر بین السوسن واللمحة المشدوھة والمقلة المحزونة . فالصورة ھنا
جاءت كلیة لكون عناصر التشبیھ معنویة لا تدرك مباشرة،ووظیفتھا نفسیة تعبر عن نفسیة الشاعر.
القسم الثاني من الأمثلة:
ھذه الأبیات الأربعة المشبھ نحن وھو حسي والمشبھ بھ البحر وھو أیضا حسي یشخص وجھ الشبھ الثبات والقوة ،ولترسیخ
الفكرة توسل الشاعر بالاستفھام والتوكید لیبین أن الموت یغذي الأرض لیبعث منھا الإنسان أكثر قوة وعزیمة عن ذي قبل.
فالصورة الشعریة لھا وظیفة تأثیریة تجعل المتلقي یقتنع بموقف الشاعر، ویتفاعل مع أفكاره
خلاصة عامة:
الصورة الشعریة تؤدي وظیفتین أساسیتین:
وظیفة نفسیة : ومن خلالھا یسعى الشاعر إلى التعبیر عن عواطفھ وأحاسیسھ، وتتمیز بالخصائص
التالیة:
التدرج في التعبیر عن نفسیة الشاعر بدءا من نفسیتھ والغرض الذي یرمي إلیھ من ورائھا.
التركیز على مشاعر الشاعر الداخلیة، وتجربتھ الوجدانیة .
ھیمنة البعد النفسي على تشكیل الصورة فكریا وفنیا جمالیا .
وظیفة تأثیریة : وتسعى إلى إشراك المتلقي وإقناعھ بمواقف الشاعر وأفكاره، ومن ممیزاتھا ك
تجسید المجردات وتشخیص المعاني حتى یتأثر المتلقي مباشرة مع الصورة .
إقناع المتلقي بالفكرة أو المعنى المراد من الصورة .
إثارة الاستجابة الفنیة في المتلقي بتحریك مخیلتھ وما یختزنھ من أفكار ودلالات.
تحقیق التناسب الوجداني بین حالة الشاعر والصورة الشعریة.
وتستمد الصورة الشعریة وظیفتھا التأثیریة من ثلاث أسس:
تجارب الشاعر الشخصیة وتأملاتھ في الحیاة . استثمار تجارب الآخرین والتواصل الوجداني معھا.
مھارات الشاعر الإبداعیة القادرة على احتواء المتلقي والتأثیر فیھ.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى