الدرس اللغوي : الوقفة العروضية و الدلالية واللغة الشعرية
الخميس أبريل 17, 2014 2:54 am
الدرس اللغوي : الوقفة العروضیة و الدلالیة واللغة الشعریة
. المراجع : في رحاب اللغة العربیة . السنة الثانیة من سلك البكالوریا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانیة
الكفایات المستھدفة :
تواصلیة : القدرة على توظیف المعارف والضوابط الإیقاعیة في سیاقھا التواصلي.
منھجیة : توظیف المعارف الإیقاعیة في وضعیتي التلقي والإنتاج .
ثقافیة : التمكن من حمولة إیقاعیة مستخلصة من الظاھرة المدروسة.
خطوات الدرس :
التمھید : تقییم عام لخصائص السطر و المقطع الشعري . 1 قال نزار قباني
شكراً... لطوقِ الیاسَمینْ
وضحكتِ لي.. وظننتُ أنِّك تعرفینْ
معنى سوارِ الیاسمینْ
یأ ظتنني تب ھِأن كر جتُدٌل رإل كیینِْك
وجلستِ في ركنٍ ركینْ
تتسرَّحینْ
وتُنقِّطین العطرَ من قارورةٍ وتدمدمینْ
لحناً فرنسيَّ الرنینْ
لحناً كأیّامي حزینْ
"طوق الیاسمین"
2 قال محمد
الخمارالكنوني:
أیُورِقُ مقْعَدِيَ الخَشَبيُّ یَحْیَا ...؟
تمَث وَلَّھ جَجِ بْدَعْعٍ ضُقدَُّھ فمِيْن نا شرِجَ رِمدْفَأَةٍ
وبَاتَ البعضُ بین الریحِ والمَطَرِ.
" الید العلیا" 3 قال أحمد المجاطي :
رأیتكِ تدفنینَ الریحَ
تحت عرائش العتمھْ
وتلتحفین صمتكِ خلف أعمدةِ
الشبابیكِ
تصبین القبورَ
وتشربینَ
فتظمأ الأحقابْ
ویظمأ كلُّ ما عتَّقتُ منْ سحبٍ و
من أكوابْ
"القدس" - ملاحظة الأمثلة:
المثال الأول:
بملاحظة الشكل الداخلي للمثال الأول نجد الشاعر اعتمد تفعیلة "متفاعلن"من بحر الكامل إلا أنھ لم یلتزم بتوزیع متساو
للتفعیلة في الأسطر الشعریة.فكل سطر یتفاوت عن الأخر في الطول وعدد التفعیلات بحسب الدفقة الشعوریة.
من الناحیة الإیقاعیة أیضا نجد النص الشعري یخضع لتوزیع متناغم تتحكم في النغمة الصوتیة التي تنتھي بھا الأسطر
الشعریة"یاسمینْ تعرفینْ تدركینْ تتمسحینْ تدمدمینْ الرنینْ حزینْ "،فالقافیة مقیدة ونونیة الروي.فالشاعر إذن
احترم الوقفة العروضیة كالقافیة التي نجدھا في الشعر التقلیدي.
المثال الثاني:
بملاحظة السطر الأول في المثال نجده یتكون من جملتین حیت تبدأ الجملة الثانیة مع الفعل "یحیا"وتتمة الجملة تأتي في
السطر الثاني. وذلك لكي یقف الشاعر في السطر الأول عند الروي الیاء كوقفة عروضیة ، بینما السطر الثاني قد انتھى
معناه فكانت الوقفة ھنا دلالیة وكذلك السطر الثالث والرابع.
المثال الثالث:
ھذا المثال غني بالمفردات المتنافرة دلالیا "تدفنین الریح" "تلتحفین صمتك" " تصبین القبورَ" " فتظمأ الأحقابْ""
ویظمأ كلُّ ما عتَّقتُ منْ سحبٍ و من أكوابْ ".وھذا التنافر خرج عن المعنى المتداول ویعتبر انزیاحا یحتاج إلى تأویل یختزل
التنافر. وھذه الخاصیة ھي التي میزت اللغة الشعریة عن الكلام العادي.إذ المفردات اتخذت لھا وضعا جدیدا خرج عن
المألوف وتحتاج لتعامل خاص لفھم معناھا.
خلاصة:
1 الوقفة العروضیة والوقفة الدلالیة:
الوقفة فیزیولوجیا تعني انحباس صوتي أثناء الكلام أو وقوفا على فاصلة أو نقطة یعتمدھا المتكلم لاسترجاع أنفاسھ.
والوقفة اصطلاحا ھي امتداد لأسلوب التقفیة التقلیدیة وتكون في نھایة السطر الشعري وھي نوعان:
أ الوقفة العروضیة: وتستدعیھا ضرورة استیفاء البنیة العروضیة العناصر والتفعیلات المركبة لھا،
وتسمح الوقفة العروضیة بتجزيء الوحدة المعنویة التي تتجاوز حدود السطر.
وإذا انتھت الأسطر الشعریة بالوقفة العروضیة فمن الضروري أن یكون الرابط بینھا وحدة معنویة متكاملة دلالیة .
ب الوقفة الدلالیة : وترتبط بانتھاء الوحدة المعنویة المسیطرة على نفسیة الشاعر ووجدانھ.وإذا
. المراجع : في رحاب اللغة العربیة . السنة الثانیة من سلك البكالوریا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانیة
الكفایات المستھدفة :
تواصلیة : القدرة على توظیف المعارف والضوابط الإیقاعیة في سیاقھا التواصلي.
منھجیة : توظیف المعارف الإیقاعیة في وضعیتي التلقي والإنتاج .
ثقافیة : التمكن من حمولة إیقاعیة مستخلصة من الظاھرة المدروسة.
خطوات الدرس :
التمھید : تقییم عام لخصائص السطر و المقطع الشعري . 1 قال نزار قباني
شكراً... لطوقِ الیاسَمینْ
وضحكتِ لي.. وظننتُ أنِّك تعرفینْ
معنى سوارِ الیاسمینْ
یأ ظتنني تب ھِأن كر جتُدٌل رإل كیینِْك
وجلستِ في ركنٍ ركینْ
تتسرَّحینْ
وتُنقِّطین العطرَ من قارورةٍ وتدمدمینْ
لحناً فرنسيَّ الرنینْ
لحناً كأیّامي حزینْ
"طوق الیاسمین"
2 قال محمد
الخمارالكنوني:
أیُورِقُ مقْعَدِيَ الخَشَبيُّ یَحْیَا ...؟
تمَث وَلَّھ جَجِ بْدَعْعٍ ضُقدَُّھ فمِيْن نا شرِجَ رِمدْفَأَةٍ
وبَاتَ البعضُ بین الریحِ والمَطَرِ.
" الید العلیا" 3 قال أحمد المجاطي :
رأیتكِ تدفنینَ الریحَ
تحت عرائش العتمھْ
وتلتحفین صمتكِ خلف أعمدةِ
الشبابیكِ
تصبین القبورَ
وتشربینَ
فتظمأ الأحقابْ
ویظمأ كلُّ ما عتَّقتُ منْ سحبٍ و
من أكوابْ
"القدس" - ملاحظة الأمثلة:
المثال الأول:
بملاحظة الشكل الداخلي للمثال الأول نجد الشاعر اعتمد تفعیلة "متفاعلن"من بحر الكامل إلا أنھ لم یلتزم بتوزیع متساو
للتفعیلة في الأسطر الشعریة.فكل سطر یتفاوت عن الأخر في الطول وعدد التفعیلات بحسب الدفقة الشعوریة.
من الناحیة الإیقاعیة أیضا نجد النص الشعري یخضع لتوزیع متناغم تتحكم في النغمة الصوتیة التي تنتھي بھا الأسطر
الشعریة"یاسمینْ تعرفینْ تدركینْ تتمسحینْ تدمدمینْ الرنینْ حزینْ "،فالقافیة مقیدة ونونیة الروي.فالشاعر إذن
احترم الوقفة العروضیة كالقافیة التي نجدھا في الشعر التقلیدي.
المثال الثاني:
بملاحظة السطر الأول في المثال نجده یتكون من جملتین حیت تبدأ الجملة الثانیة مع الفعل "یحیا"وتتمة الجملة تأتي في
السطر الثاني. وذلك لكي یقف الشاعر في السطر الأول عند الروي الیاء كوقفة عروضیة ، بینما السطر الثاني قد انتھى
معناه فكانت الوقفة ھنا دلالیة وكذلك السطر الثالث والرابع.
المثال الثالث:
ھذا المثال غني بالمفردات المتنافرة دلالیا "تدفنین الریح" "تلتحفین صمتك" " تصبین القبورَ" " فتظمأ الأحقابْ""
ویظمأ كلُّ ما عتَّقتُ منْ سحبٍ و من أكوابْ ".وھذا التنافر خرج عن المعنى المتداول ویعتبر انزیاحا یحتاج إلى تأویل یختزل
التنافر. وھذه الخاصیة ھي التي میزت اللغة الشعریة عن الكلام العادي.إذ المفردات اتخذت لھا وضعا جدیدا خرج عن
المألوف وتحتاج لتعامل خاص لفھم معناھا.
خلاصة:
1 الوقفة العروضیة والوقفة الدلالیة:
الوقفة فیزیولوجیا تعني انحباس صوتي أثناء الكلام أو وقوفا على فاصلة أو نقطة یعتمدھا المتكلم لاسترجاع أنفاسھ.
والوقفة اصطلاحا ھي امتداد لأسلوب التقفیة التقلیدیة وتكون في نھایة السطر الشعري وھي نوعان:
أ الوقفة العروضیة: وتستدعیھا ضرورة استیفاء البنیة العروضیة العناصر والتفعیلات المركبة لھا،
وتسمح الوقفة العروضیة بتجزيء الوحدة المعنویة التي تتجاوز حدود السطر.
وإذا انتھت الأسطر الشعریة بالوقفة العروضیة فمن الضروري أن یكون الرابط بینھا وحدة معنویة متكاملة دلالیة .
ب الوقفة الدلالیة : وترتبط بانتھاء الوحدة المعنویة المسیطرة على نفسیة الشاعر ووجدانھ.وإذا
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى