درس النصوص :إحياء النموذج
الخميس أبريل 17, 2014 3:05 am
المراجع : في رحاب اللغة العربیة . السنة الثانیة من سلك البكالوریا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانیة . درس النصوص :إحياء النموذج
الكفایات المستھدفة :
تواصلیة : القدرة على سرد الأحداث ، والتواصل مع قضایا أدبیة مختلفة .
منھجیة : توظیف القراءة المنھجیة وتحدید الإشكالات وتفكیك الخطاب.
ثقافیة : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاھات والمدارس الشعریة .
خطوات الدرس :
التمھید :تقییم لوضعیة الأدب العربي قبل بدایة النھضة .
ملاحظة النص :
- ملاحظة العنوان : " خصائص شعر الانبعاث" وافتراض موضوع النص :
← النص نقدي "خصائص" ویركز على ممیزات الشعر العربي في مرحلة البعث والإحیاء.
- استخلاص علاقة النص بعنوان مصدره
← النص یمثل طرفا من أطراف الصراع (القدیم في مواجھة الجدید
فھم النص :
-1 تحدید موضع اتفاق الكاتب مع معظم الدارسین للشعر العربي.
← الكاتب یتفق مع الدارسین في انتقال الشعر العربي من طور الموت إلى طور التعبیر الأصیل ھو بمثابة البعث.
-2 عوامل انحطاط الشعر العربي قبل البعث كما حددھا الكاتب:
← سوء فھم رسالة الشعر وفساد مفھوم الشعر والإغراق في الصنعة والزخرفة.
-3 تحدید أسس الشعر القدیمة التي اعتمدھا شعراء الانبعاث:
← متانة التركیب وجزالة اللفظ ونصاعة المعنى وقوة الجرس.
-4 مظاھر النزعة البیانیة لدى شعراء الانبعاث :
← شعراء الانبعاث استبدلوا الصیاغة البیانیة بالنظم البدیعي .
-5 استخراج خصائص شعر الانبعاث التي حصرھا الكاتب :
← أ: صحح مفھوم الشعر.ب: أزاح الصناعة البدیعیة .ج: الاقتباس من القدیم.د: اعتماد النزعة البیانیة.
-6 الخلاصة التي انتھى إلیھا الكاتب :
← حركة البعث أحیت الصورة البیانیة للقصیدة ، وبعثت العلاقة الحمیمیة بین الشاعر والقصیدة .
-7 تحدید وحدات النص واقتراح عنان لكل وحدة :
← الوحدة الأولى: الفقرة الأولى: دوافع ظھور حركة البعث.
← الوحدة الثانیة: الفقرة الثانیة:المسار الذي اعتمدیھ حركة البعث للتحرر من التقلید.
← الوحدة الثالثة: الفقرة الثالثة إلى الفقرة السادسة: خصائص شعر الانبعاث.
← الوحدة الرابعة: الفقرة السابعة : آثار حركة البعث على الشعر العربي .
← الخلاصة : التأكید على نھضة الشعر العربي مع حركة البعث.
تحلیل النص:
-1 تحدید الإشكالیة الأساس التي یعالجھا النص :
← حركة البعث ودورھا في إحیاء الشعر العربي.
-2 استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على انبعاث الشعر العربي:
← إحیاء القدیم – الإطلاع على مذاھب الشعراء القدماء- وعي بالماضي – انتقل الشعر العربي من طور ھو أشبھ بالموت
........إلى طور التعبیر الأصیل وإبراز الذاتیة.
-3 تحدید دلالة المعاني التالیة :
← الصیاغة البیانیة : تشخیص الفكرة بكل وضوح اعتمادا على أسالیب بیانیة .
← الصناعة البدیعیة: وھو ما یصاحب التعبیر من تزیین وزخرفة وتنمیق.
← الاقتباس من القدیم: الأخذ من القدیم ما یمثل القدوة .
-4 تحدید الأسالیب التي توسل بھا الكاتب في مناقشة الموضوع مع إعطاء مثال لكل موضوع:
← التعلیل: الفقرة الأولى.
← المقارنة: الفقرة الثانیة.
← التوكید: الفقرة الأخیرة.
-5 مظاھر الوصف والتفسیر التي اعتمدھا الكاتب في النص:
← فقد انتقل الشعر العربي من طور ھو أشبھ بالموت : موت المعاني الشعریة في النظم .....
-6 التصمیم المعتمد في طرح أفكار النص:
← طرح الإشكالیة محور الموضوع: حركة انبعاث الشعر العربي
← التقدیم : الغایة من ظھور حركة البعث.
← مناقشة الموضوع : مسار حركة البعث والتغییر الذي أحدثھ في الشعر العربي.
التركیب :
صغ خلاصة تستعرض فیھا الخطوط العامة لمسار حركة البعث. المراجع : في رحاب اللغة العربیة . السنة الثانیة من سلك البكالوریا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانیة .
الكفایات المستھدفة :
تواصلیة : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضایا أدبیة مختلفة .
منھجیة : توظیف القراءة المنھجیة وتحدید الإشكالات وتفكیك الخطاب.
ثقافیة : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاھات والمدارس الشعریة .
خطوات الدرس :
التمھید :تقییم عام لخصائص شعر الانبعاث في شعر البارودي .
ملاحظة النص :
- تحدید علاقة البیت 18 بعنوان النص :
← العنوان مقتبس من البیت، مما یبین أن البیت یمثل ثمرة ما یعیشھ الشاعر من تألق في القیم والخصال.
. -استخلاص موضوع النص من البیتین 8و 9
← افتخار الشاعر بملكتھ الشعریة التي تترجم عفویة الخصال التي یتحلى بھا
فھم النص :
-1 تحدید طبیعة الخطب الذي یعاني منھ الشاعر.
← الشاعر یشكو زمن الانحطاط والابتذال الذي لا یرقى إلى ما یتحلى بھ من شیم الأخلاق والشھامة والإبداع .
-2 سبب دعوة الشاعر صحبھ ألا ینكروا علیھ البكاء :
← الشاعر یرى في البكاء عزاء یخفف عنھ وطأة زمن التردي الذي یعیش فیھ.
: -3 المظاھر التي یعتز بھا الشاعر في لبیتین 4و 5
← الشاعر یعتز بالغنى الأخلاقي والمادي ،وبمكانتھ الفكریة والأدبیة .
-4 مظاھر الملكة الشعریة عند الشاعر :
← سھولة الاستحضار وعفویة المشاعر التي تنساب بجمالیة وعذوبة بعیدا عن كل تكلف وابتذال .
-5 تجلیات البعد الإنساني في علاقة الشاعر بصحبھ :
← قیمة الحب التي تجمع بینھم جعلت منھم جسدا واحدا ینبض بنفس مشاعر الود والتجاوب الصادق .
-6 تحدید وحدات النص واقتراح عنوانا لكل وحدة :
(3← ← الوحدة الأولى: التماس الشاعر التفرد بذاتھ بعیدا عن زمنھ النشاز علھ یجد في البكاء عزاء.( 1
(12← ← الوحدة الثانیة: استعراض الشاعر مناقب النبل والشھامة والملكة الفكریة والشعریة التي ینفرد بھا.( 4
( 18← ← الوحدة الثالثة: إشادة الشاعر بصحبھ وبما یجمعھم من ود خالص كثمرة للخصال النبیلة . ( 13
( 20← ← الوحدة الرابعة:التأكید على خلود الإنسان بفضائلھ الحمیدة عبر التاریخ .( 19
تحلیل النص:
-7 استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على موضوع الشكوى والدالة على موضوع الفخر :
← موضوع الشكوى:ما یقوى على حملھ قلب مدھي بخطب یسوؤني دموعا سكبتھا أحزاني.
. ← موضوع الفخر : أزھو مجررا لأذیال مجد الأبیات من 5 إلى 14
-8 استخراج ما یؤكد عفویة الملكة الشعریة عند الشاعر:
. ← قریضي توحیھ إلي قریحتي معانیھ لي قد أسفرت عن لثامھا بیت 10 11 12
-9 تتبع الصفات المرتبطة بذات الشاعر والصفات المرتبطة بأصدقائھ :
← الصفات المرتبطة بذات الشاعر: المجد الشموخ المال والجاه والصحب الموھبة الشعریة الحب والوفاء.
← الصفات المرتبطة بأصدقاء الشاعر: التعلق مناجید أقیال حضور لدى الندى ألباء أكیاس.
-10 مظاھر الاحتذاء بنموذج القصیدة العربیة التقلیدیة.
←على مستوى الموضوع : اعتماد غرض الفخر وھو أكثر تمثیلا لذات الشاعر ومشاعره وأحاسیسھ.
←على مستوى المعجم : معجم قدیم مفعم بالأحاسیس والمشاعر (حرمة مدھي سلسالھ الصارم العضب القعب
مناجید أقیال)
، ←على مستوى الصورة الشعریة: تشخص المجردات (القیم والموھبة الشعریة ..)بفضل الاستعارات (ب 4 ،ب 6
( 8و 9 و 10 و 11 و 20 ) والتشبیھ (ب 2 و ب 17
←على مستوى البناء: الالتزام بالإیقاع الخلیلي(الوزن والقافیة و التصریع) ونظام الشطرین
5 تحدید وجھ التوازي ونوعھ وصیغتھ في البیت السادس:
← الشطر الأول یوازي الشطر الثاني بتوازي تركیبي تام وتوازي دلالي اعتمد صیغة الترادف .
التركیب :
صغ خلاصة تستعرض فیھا الخطوط العامة لمسار البعث في القصیدة شكلا ومضمونا.
التقویم :
إلى أي حد وفق الشاعر في احتذاء القصیدة العربیة القدیمة.
الكفایات المستھدفة :
تواصلیة : القدرة على سرد الأحداث ، والتواصل مع قضایا أدبیة مختلفة .
منھجیة : توظیف القراءة المنھجیة وتحدید الإشكالات وتفكیك الخطاب.
ثقافیة : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاھات والمدارس الشعریة .
خطوات الدرس :
التمھید :تقییم لوضعیة الأدب العربي قبل بدایة النھضة .
ملاحظة النص :
- ملاحظة العنوان : " خصائص شعر الانبعاث" وافتراض موضوع النص :
← النص نقدي "خصائص" ویركز على ممیزات الشعر العربي في مرحلة البعث والإحیاء.
- استخلاص علاقة النص بعنوان مصدره
← النص یمثل طرفا من أطراف الصراع (القدیم في مواجھة الجدید
فھم النص :
-1 تحدید موضع اتفاق الكاتب مع معظم الدارسین للشعر العربي.
← الكاتب یتفق مع الدارسین في انتقال الشعر العربي من طور الموت إلى طور التعبیر الأصیل ھو بمثابة البعث.
-2 عوامل انحطاط الشعر العربي قبل البعث كما حددھا الكاتب:
← سوء فھم رسالة الشعر وفساد مفھوم الشعر والإغراق في الصنعة والزخرفة.
-3 تحدید أسس الشعر القدیمة التي اعتمدھا شعراء الانبعاث:
← متانة التركیب وجزالة اللفظ ونصاعة المعنى وقوة الجرس.
-4 مظاھر النزعة البیانیة لدى شعراء الانبعاث :
← شعراء الانبعاث استبدلوا الصیاغة البیانیة بالنظم البدیعي .
-5 استخراج خصائص شعر الانبعاث التي حصرھا الكاتب :
← أ: صحح مفھوم الشعر.ب: أزاح الصناعة البدیعیة .ج: الاقتباس من القدیم.د: اعتماد النزعة البیانیة.
-6 الخلاصة التي انتھى إلیھا الكاتب :
← حركة البعث أحیت الصورة البیانیة للقصیدة ، وبعثت العلاقة الحمیمیة بین الشاعر والقصیدة .
-7 تحدید وحدات النص واقتراح عنان لكل وحدة :
← الوحدة الأولى: الفقرة الأولى: دوافع ظھور حركة البعث.
← الوحدة الثانیة: الفقرة الثانیة:المسار الذي اعتمدیھ حركة البعث للتحرر من التقلید.
← الوحدة الثالثة: الفقرة الثالثة إلى الفقرة السادسة: خصائص شعر الانبعاث.
← الوحدة الرابعة: الفقرة السابعة : آثار حركة البعث على الشعر العربي .
← الخلاصة : التأكید على نھضة الشعر العربي مع حركة البعث.
تحلیل النص:
-1 تحدید الإشكالیة الأساس التي یعالجھا النص :
← حركة البعث ودورھا في إحیاء الشعر العربي.
-2 استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على انبعاث الشعر العربي:
← إحیاء القدیم – الإطلاع على مذاھب الشعراء القدماء- وعي بالماضي – انتقل الشعر العربي من طور ھو أشبھ بالموت
........إلى طور التعبیر الأصیل وإبراز الذاتیة.
-3 تحدید دلالة المعاني التالیة :
← الصیاغة البیانیة : تشخیص الفكرة بكل وضوح اعتمادا على أسالیب بیانیة .
← الصناعة البدیعیة: وھو ما یصاحب التعبیر من تزیین وزخرفة وتنمیق.
← الاقتباس من القدیم: الأخذ من القدیم ما یمثل القدوة .
-4 تحدید الأسالیب التي توسل بھا الكاتب في مناقشة الموضوع مع إعطاء مثال لكل موضوع:
← التعلیل: الفقرة الأولى.
← المقارنة: الفقرة الثانیة.
← التوكید: الفقرة الأخیرة.
-5 مظاھر الوصف والتفسیر التي اعتمدھا الكاتب في النص:
← فقد انتقل الشعر العربي من طور ھو أشبھ بالموت : موت المعاني الشعریة في النظم .....
-6 التصمیم المعتمد في طرح أفكار النص:
← طرح الإشكالیة محور الموضوع: حركة انبعاث الشعر العربي
← التقدیم : الغایة من ظھور حركة البعث.
← مناقشة الموضوع : مسار حركة البعث والتغییر الذي أحدثھ في الشعر العربي.
التركیب :
صغ خلاصة تستعرض فیھا الخطوط العامة لمسار حركة البعث. المراجع : في رحاب اللغة العربیة . السنة الثانیة من سلك البكالوریا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانیة .
الكفایات المستھدفة :
تواصلیة : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضایا أدبیة مختلفة .
منھجیة : توظیف القراءة المنھجیة وتحدید الإشكالات وتفكیك الخطاب.
ثقافیة : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاھات والمدارس الشعریة .
خطوات الدرس :
التمھید :تقییم عام لخصائص شعر الانبعاث في شعر البارودي .
ملاحظة النص :
- تحدید علاقة البیت 18 بعنوان النص :
← العنوان مقتبس من البیت، مما یبین أن البیت یمثل ثمرة ما یعیشھ الشاعر من تألق في القیم والخصال.
. -استخلاص موضوع النص من البیتین 8و 9
← افتخار الشاعر بملكتھ الشعریة التي تترجم عفویة الخصال التي یتحلى بھا
فھم النص :
-1 تحدید طبیعة الخطب الذي یعاني منھ الشاعر.
← الشاعر یشكو زمن الانحطاط والابتذال الذي لا یرقى إلى ما یتحلى بھ من شیم الأخلاق والشھامة والإبداع .
-2 سبب دعوة الشاعر صحبھ ألا ینكروا علیھ البكاء :
← الشاعر یرى في البكاء عزاء یخفف عنھ وطأة زمن التردي الذي یعیش فیھ.
: -3 المظاھر التي یعتز بھا الشاعر في لبیتین 4و 5
← الشاعر یعتز بالغنى الأخلاقي والمادي ،وبمكانتھ الفكریة والأدبیة .
-4 مظاھر الملكة الشعریة عند الشاعر :
← سھولة الاستحضار وعفویة المشاعر التي تنساب بجمالیة وعذوبة بعیدا عن كل تكلف وابتذال .
-5 تجلیات البعد الإنساني في علاقة الشاعر بصحبھ :
← قیمة الحب التي تجمع بینھم جعلت منھم جسدا واحدا ینبض بنفس مشاعر الود والتجاوب الصادق .
-6 تحدید وحدات النص واقتراح عنوانا لكل وحدة :
(3← ← الوحدة الأولى: التماس الشاعر التفرد بذاتھ بعیدا عن زمنھ النشاز علھ یجد في البكاء عزاء.( 1
(12← ← الوحدة الثانیة: استعراض الشاعر مناقب النبل والشھامة والملكة الفكریة والشعریة التي ینفرد بھا.( 4
( 18← ← الوحدة الثالثة: إشادة الشاعر بصحبھ وبما یجمعھم من ود خالص كثمرة للخصال النبیلة . ( 13
( 20← ← الوحدة الرابعة:التأكید على خلود الإنسان بفضائلھ الحمیدة عبر التاریخ .( 19
تحلیل النص:
-7 استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على موضوع الشكوى والدالة على موضوع الفخر :
← موضوع الشكوى:ما یقوى على حملھ قلب مدھي بخطب یسوؤني دموعا سكبتھا أحزاني.
. ← موضوع الفخر : أزھو مجررا لأذیال مجد الأبیات من 5 إلى 14
-8 استخراج ما یؤكد عفویة الملكة الشعریة عند الشاعر:
. ← قریضي توحیھ إلي قریحتي معانیھ لي قد أسفرت عن لثامھا بیت 10 11 12
-9 تتبع الصفات المرتبطة بذات الشاعر والصفات المرتبطة بأصدقائھ :
← الصفات المرتبطة بذات الشاعر: المجد الشموخ المال والجاه والصحب الموھبة الشعریة الحب والوفاء.
← الصفات المرتبطة بأصدقاء الشاعر: التعلق مناجید أقیال حضور لدى الندى ألباء أكیاس.
-10 مظاھر الاحتذاء بنموذج القصیدة العربیة التقلیدیة.
←على مستوى الموضوع : اعتماد غرض الفخر وھو أكثر تمثیلا لذات الشاعر ومشاعره وأحاسیسھ.
←على مستوى المعجم : معجم قدیم مفعم بالأحاسیس والمشاعر (حرمة مدھي سلسالھ الصارم العضب القعب
مناجید أقیال)
، ←على مستوى الصورة الشعریة: تشخص المجردات (القیم والموھبة الشعریة ..)بفضل الاستعارات (ب 4 ،ب 6
( 8و 9 و 10 و 11 و 20 ) والتشبیھ (ب 2 و ب 17
←على مستوى البناء: الالتزام بالإیقاع الخلیلي(الوزن والقافیة و التصریع) ونظام الشطرین
5 تحدید وجھ التوازي ونوعھ وصیغتھ في البیت السادس:
← الشطر الأول یوازي الشطر الثاني بتوازي تركیبي تام وتوازي دلالي اعتمد صیغة الترادف .
التركیب :
صغ خلاصة تستعرض فیھا الخطوط العامة لمسار البعث في القصیدة شكلا ومضمونا.
التقویم :
إلى أي حد وفق الشاعر في احتذاء القصیدة العربیة القدیمة.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى