إحياء النموذج :أريج مسك
الجمعة أبريل 18, 2014 1:15 am
عنوان الدرس : إحياء النموذج :
أريج المسك محمد بن ايراهيم
المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
الكفايات المستهدفة :
ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية .
خطوات الدرس :
التمهيد :تقييم عام لخصائص شعر الانبعاث في شعر البارودي .
ملاحظة النص :
- تحديد علاقة البيت18 بعنوان النص :
← العنوان مقتبس من البيت، مما يبين أن البيت يمثل ثمرة ما يعيشه الشاعر من تألق في القيم والخصال.
-استخلاص موضوع النص من البيتين 8و9.
← افتخار الشاعر بملكته الشعرية التي تترجم عفوية الخصال التي يتحلى بها
فهم النص :
1- تحديد طبيعة الخطب الذي يعاني منه الشاعر.
← الشاعر يشكو زمن الانحطاط والابتذال الذي لا يرقى إلى ما يتحلى به من شيم الأخلاق والشهامة والإبداع .
2- سبب دعوة الشاعر صحبه ألا ينكروا عليه البكاء :
← الشاعر يرى في البكاء عزاء يخفف عنه وطأة زمن التردي الذي يعيش فيه.
3- المظاهر التي يعتز بها الشاعر في لبيتين 4و5:
← الشاعر يعتز بالغنى الأخلاقي والمادي ،وبمكانته الفكرية والأدبية .
4-مظاهر الملكة الشعرية عند الشاعر :
← سهولة الاستحضار وعفوية المشاعر التي تنساب بجمالية وعذوبة بعيدا عن كل تكلف وابتذال .
5- تجليات البعد الإنساني في علاقة الشاعر بصحبه :
← قيمة الحب التي تجمع بينهم جعلت منهم جسدا واحدا ينبض بنفس مشاعر الود والتجاوب الصادق .
6- تحديد وحدات النص واقتراح عنوانا لكل وحدة :
← الوحدة الأولى: التماس الشاعر التفرد بذاته بعيدا عن زمنه النشاز عله يجد في البكاء عزاء.(1←3)
← الوحدة الثانية: استعراض الشاعر مناقب النبل والشهامة والملكة الفكرية والشعرية التي ينفرد بها.(4←12)
← الوحدة الثالثة: إشادة الشاعر بصحبه وبما يجمعهم من ود خالص كثمرة للخصال النبيلة . (13 ←18 )
← الوحدة الرابعة:التأكيد على خلود الإنسان بفضائله الحميدة عبر التاريخ .(19←20 )
تحليل النص:
1- استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على موضوع الشكوى والدالة على موضوع الفخر :
← موضوع الشكوى:ما يقوى على حمله قلب ـ مدهي بخطب ـ يسوؤني ـ دموعا سكبتها ـ أحزاني.
← موضوع الفخر : أزهو ـ مجررا لأذيال مجد ـ الأبيات من 5 إلى 14 .
2- استخراج ما يؤكد عفوية الملكة الشعرية عند الشاعر:
← قريضي توحيه إلي قريحتي ـ معانيه لي قد أسفرت عن لثامها ـ بيت 10 ـ 11 ـ 12.
3- تتبع الصفات المرتبطة بذات الشاعر والصفات المرتبطة بأصدقائه :
← الصفات المرتبطة بذات الشاعر: المجد ـ الشموخ ـ المال والجاه والصحب ـ الموهبة الشعريةـ الحب والوفاء.
← الصفات المرتبطة بأصدقاء الشاعر: التعلق ـ مناجيد ـ أقيال ـ حضور لدى الندىـ ألباء ـ أكياس.
4-مظاهر الاحتذاء بنموذج القصيدة العربية التقليدية.
←على مستوى الموضوع : اعتماد غرض الفخر وهو أكثر تمثيلا لذات الشاعر ومشاعره وأحاسيسه.
←على مستوى المعجم : معجم قديم مفعم بالأحاسيس والمشاعر (حرمة ـ مدهي ـ سلساله ـ الصارم ـ العضب ـ القعب ـ مناجيد ـ أقيال)
←على مستوى الصورة الشعرية: تشخص المجردات (القيم والموهبة الشعرية ..)بفضل الاستعارات (ب 4 ،ب 6 ، 8و9 و10و 11و20) والتشبيه (ب 2 و ب 17 )
←على مستوى البناء: الالتزام بالإيقاع الخليلي(الوزن والقافية و التصريع) ونظام الشطرين
5 ـ تحديد وجه التوازي ونوعه وصيغته في البيت السادس:
← الشطر الأول يوازي الشطر الثاني بتوازي تركيبي تام وتوازي دلالي اعتمد صيغة الترادف .
التركيب :
صغ خلاصة تستعرض فيها الخطوط العامة لمسار البعث في القصيدة شكلا ومضمونا.
التقويم :
إلى أي حد وفق الشاعر في احتذاء القصيدة العربية القديمة.
إعداد قبلي : قراءة نص "وجدان الشاعر" أحمد المجاطي وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .
أريج المسك محمد بن ايراهيم
المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
الكفايات المستهدفة :
ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية .
خطوات الدرس :
التمهيد :تقييم عام لخصائص شعر الانبعاث في شعر البارودي .
ملاحظة النص :
- تحديد علاقة البيت18 بعنوان النص :
← العنوان مقتبس من البيت، مما يبين أن البيت يمثل ثمرة ما يعيشه الشاعر من تألق في القيم والخصال.
-استخلاص موضوع النص من البيتين 8و9.
← افتخار الشاعر بملكته الشعرية التي تترجم عفوية الخصال التي يتحلى بها
فهم النص :
1- تحديد طبيعة الخطب الذي يعاني منه الشاعر.
← الشاعر يشكو زمن الانحطاط والابتذال الذي لا يرقى إلى ما يتحلى به من شيم الأخلاق والشهامة والإبداع .
2- سبب دعوة الشاعر صحبه ألا ينكروا عليه البكاء :
← الشاعر يرى في البكاء عزاء يخفف عنه وطأة زمن التردي الذي يعيش فيه.
3- المظاهر التي يعتز بها الشاعر في لبيتين 4و5:
← الشاعر يعتز بالغنى الأخلاقي والمادي ،وبمكانته الفكرية والأدبية .
4-مظاهر الملكة الشعرية عند الشاعر :
← سهولة الاستحضار وعفوية المشاعر التي تنساب بجمالية وعذوبة بعيدا عن كل تكلف وابتذال .
5- تجليات البعد الإنساني في علاقة الشاعر بصحبه :
← قيمة الحب التي تجمع بينهم جعلت منهم جسدا واحدا ينبض بنفس مشاعر الود والتجاوب الصادق .
6- تحديد وحدات النص واقتراح عنوانا لكل وحدة :
← الوحدة الأولى: التماس الشاعر التفرد بذاته بعيدا عن زمنه النشاز عله يجد في البكاء عزاء.(1←3)
← الوحدة الثانية: استعراض الشاعر مناقب النبل والشهامة والملكة الفكرية والشعرية التي ينفرد بها.(4←12)
← الوحدة الثالثة: إشادة الشاعر بصحبه وبما يجمعهم من ود خالص كثمرة للخصال النبيلة . (13 ←18 )
← الوحدة الرابعة:التأكيد على خلود الإنسان بفضائله الحميدة عبر التاريخ .(19←20 )
تحليل النص:
1- استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على موضوع الشكوى والدالة على موضوع الفخر :
← موضوع الشكوى:ما يقوى على حمله قلب ـ مدهي بخطب ـ يسوؤني ـ دموعا سكبتها ـ أحزاني.
← موضوع الفخر : أزهو ـ مجررا لأذيال مجد ـ الأبيات من 5 إلى 14 .
2- استخراج ما يؤكد عفوية الملكة الشعرية عند الشاعر:
← قريضي توحيه إلي قريحتي ـ معانيه لي قد أسفرت عن لثامها ـ بيت 10 ـ 11 ـ 12.
3- تتبع الصفات المرتبطة بذات الشاعر والصفات المرتبطة بأصدقائه :
← الصفات المرتبطة بذات الشاعر: المجد ـ الشموخ ـ المال والجاه والصحب ـ الموهبة الشعريةـ الحب والوفاء.
← الصفات المرتبطة بأصدقاء الشاعر: التعلق ـ مناجيد ـ أقيال ـ حضور لدى الندىـ ألباء ـ أكياس.
4-مظاهر الاحتذاء بنموذج القصيدة العربية التقليدية.
←على مستوى الموضوع : اعتماد غرض الفخر وهو أكثر تمثيلا لذات الشاعر ومشاعره وأحاسيسه.
←على مستوى المعجم : معجم قديم مفعم بالأحاسيس والمشاعر (حرمة ـ مدهي ـ سلساله ـ الصارم ـ العضب ـ القعب ـ مناجيد ـ أقيال)
←على مستوى الصورة الشعرية: تشخص المجردات (القيم والموهبة الشعرية ..)بفضل الاستعارات (ب 4 ،ب 6 ، 8و9 و10و 11و20) والتشبيه (ب 2 و ب 17 )
←على مستوى البناء: الالتزام بالإيقاع الخليلي(الوزن والقافية و التصريع) ونظام الشطرين
5 ـ تحديد وجه التوازي ونوعه وصيغته في البيت السادس:
← الشطر الأول يوازي الشطر الثاني بتوازي تركيبي تام وتوازي دلالي اعتمد صيغة الترادف .
التركيب :
صغ خلاصة تستعرض فيها الخطوط العامة لمسار البعث في القصيدة شكلا ومضمونا.
التقويم :
إلى أي حد وفق الشاعر في احتذاء القصيدة العربية القديمة.
إعداد قبلي : قراءة نص "وجدان الشاعر" أحمد المجاطي وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى