www.ataleb.net
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
ataleb
Admin
عدد المساهمات : 2910
تاريخ التسجيل : 08/02/2014
https://achamel.ahladalil.com

 درس النصوص : فن القصة Empty درس النصوص : فن القصة

الخميس أبريل 17, 2014 1:25 pm
المراجع :  في رحاب اللغة العربیة . السنة الثانیة من سلك البكالوریا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانیة . درس النصوص : فن القصة
الكفایات المستھدفة :
 تواصلیة : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضایا أدبیة مختلفة .
 منھجیة : توظیف القراءة المنھجیة وتحدید الإشكالات وتفكیك الخطاب.
 ثقافیة : تعرف مسار تطور النثر العربي،والإلمام بالاتجاھات والمدارس النثریة .
خطوات الدرس :
التمھید :تقییم لتطور النثر العربي عبر العصور .
ملاحظة النص :
 افتراض موضوع النص انطلاقا من العنوان.
← "الفن القصصي" عنوان یحیل على مقاربة فن القصة و ما ترتكز علیھ من أسس تمیزھا عن باقي الفنون .
 استخلاص ما توحي إلیھ الفقرة الثانیة من النص :
← الفقرة تؤرخ لفن القصة من خلال التعریف والمقاییس الكلاسیكیة المعتمد فیھا .
 علاقة العنوان بمصدر النص :
← العنوان یفید التعمیم "فن القصة"والمصدر یفید التخصیص "فن القصة القصیرة بالمغرب".
فھم النص :
-1 میزة كل فن أدبي عن غیره من الفنون الأخرى :
← كل فن من الفنون الأدبیة ینفرد بمقاییس وموازین تحدده وتضبطھ .
-2 الخاصیة التي یرى الكاتب أن المقاییس الأدبیة تمتاز بھا:
← المقاییس الأدبیة تمتاز بعدم الاستقرار والتبدل والتحول .
-3 التعریف الذي یقدمھ الكاتب لفن القصة:
← القصة فن نثري مرت بمراحل متعددة واعتراھا تطور تتلون سماتھ وأصولھ من فترة لأخرى .
-4 التعریف الذي خصھ الكاتب لمفھوم الشخصیة:
← الكاتب جعل الشخصیة ھي الحدث وھي تعمل .
-5 الخصائص الفنیة للقصة من منظور المقاییس الكلاسیكیة:
← تتجلى الخصائص في الأثر والانطباع الكلي،اتصال تفاصیل الخبر وأجزاؤه ،لحظة التنویر(بدایة وسط نھایة).
6  الشروط الواجب توفرھا في عناصر القصة كما حددھا الكاتب :
← الشروط التي ركز علیھا الكاتب ھي : الشخصیة والمعنى ولحظة التنویر ونسیج القصة.
7 التغیرات التقنیة التي عرفھا فن القصة في نظر الكاتب:
← التغیرات تتجلى في تحطیم الأقاني(البدایة الوسط النھایة)،اختلال تسلسل الوحدات،غیاب الحدث والنھایة،إلغاء
الحكایة،الاقتراب من اللغة الشعریة .
8  الوظیفة التي یؤدیھا الاھتمام بالجانب النفسي في رسم الشخصیات:
← الجانب النفسي مطیة لرسم الشخصیة واستبطانھا من الداخل،ووصف الجو أو الموقف .
9  تقسیم النص إلى وحدات أساسیة:
← الوحدة الأولى: الفقرة الأولى: ممیزات الفنون والأجناس الأدبیة.
← الوحدة الثانیة: الفقرة الثانیة: تعریف القصة وتحدید مقاییسھا الكلاسیكیة .
← الوحدة الثالثة : الفقرة الثالثة :تحدید عناصر العمل القصصي.
← الوحدة الرابعة: الفقرة الرابعة: التغییرات المصاحبة لتقنیة القصة.
تحلیل النص:
1  العناصر المكونة لفن القصة :
← الشخصیة والمعنى ولحظة التنویر ونسیج القصة.
2  توضیح القیم الجدیدة التي ظھرت في المجتمع وأثرت في الفن القصصي على مستوى البناء:
← تغیر نظام الحیاة ومتطلباتھا جعل القصة تسایر ھذه المستجدات وتتطور بتطورھا فنیا وفكریا.
3  اسخراج التقنیات الفنیة التقلیدیة والتقنیات الجدیدة في كتابة القصة :
← التقنیات الفنیة التقلیدیة : تتجلى في الأثر والانطباع الكلي،اتصال تفاصیل الخبر وأجزاؤه ،لحظة التنویر(بدایة وسط
نھایة).
← التقنیات الفنیة الجدیدة : تتجلى في تحطیم الأقاني(البدایة الوسط النھایة)،اختلال تسلسل الوحدات،غیاب الحدث
والنھایة،إلغاء الحكایة،الاقتراب من اللغة الشعریة
4  استخراج أمثلة لأسلوب الاستدلال والبرھنة في النص وتحدید دلالتھا:
← "والقصة فن نثري مرت منذ نشأتھا الحقیقیة في القرن التاسع عشر بمراحل عدیدة"
 تاریخ نشأة القصة وتعدد مراحلھا .
←" ولكي یصبح الخبر قصة یجب أن تتوفر فیھ الخصائص التالیة"
 تحدید خصائص القصة.
←" وبالنسبة لعناصر العمل القصصي مجتمعة فھي"
 تتبع مكونات فن القصة.
← " لیست ھذه إذن ھي القواعد النھائیة"
 البرھنة على تطور فن القصة .
5  المراحل المنھجیة التي عرض عبرھا الكاتب التطور الذي عرفھ فن القصة على مستوى البناء الفني:
← البدایة بالتعریف من الأجناس الأدبیة إلى القصة ثم الوصف من خلال خصائص القصة وعناصر العمل القصصي فالسرد من
خلال تتبع مظاھر تطور فن القصة.
6  المفاھیم الأدبیة والمقاییس الفنیة التي وظفھا الكاتب في حدیثھ عن علاقة فن القصة بالتحولات الاجتماعیة والاقتصادیة في
المجتمع .
← تحطیم الأقانیم ، اختلال تسلسل البدایة العقدة النھایة، تجوز الحدث إلى التجربة، غیاب النھایة ، إلغاء الحكایة،اقتراب
لغة القصة من اللغة الشعریة، ارتقاء المستوى السیكولوجي ، ارتباك التسلسل الزمني.
التركیب :
صغ خلاصة ترصد فیھا مجمل الجوانب المشكلة لفن القصة.
التقویم :
إلى أي حد توافق ربط الكاتب تطوروتحول القصة بالتحولات الاجتماعیة والاقتصادیة.
إعداد قبلي : قراءة نص "البحار المتقاعد" لمحمد إبراھیم بوعلو وإنجاز أنشطة الفھم والتحلیل .        


  المراجع :  في رحاب اللغة العربیة . السنة الثانیة من سلك البكالوریا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانیة .
الكفایات المستھدفة :
 تواصلیة : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضایا أدبیة مختلفة .
 منھجیة : توظیف القراءة المنھجیة وتحدید الإشكالات وتفكیك الخطاب.
 ثقافیة : تعرف مسار تطور النثر العربي،والإلمام بالاتجاھات والمدارس النثریة .
خطوات الدرس :
التمھید :تقییم لممیزات فن القصة العامة .
ملاحظة النص :
 دلالة العنوان النص "البحار المتقاعد".
← العنوان یوحي بقطیعة العلاقة بین البحار والبحر .
 افتراض موضوع النص انطلاقا من الفقرة الأولى والأخیرة :
← موضوع النص من خلال الفقرتین یتمثل في تعلق البحار بالبحر وأملھ معقود على عودة السفینة إلى الشاطئ .
فھم النص :
-1 ما الذي یتضایق منھ الطفل وما سبب ذلك ؟:
← الطفل یتضایق من الصمت الذي یفرضھ علیھ جده على شاطئ البحر،لأن ذلك یحرمھ من متعة اللعب والحدیث .
-2 استخلاص مضمون الحوار الذي دار بین الابن وأبیھ:
← الابن یحاور والده متسائلا عن سبب مرافقة جده إلى البحر كل یوم والعودة عند الغروب .
-3 النصیحة التي وجھھا الأب للابن :
← الأب نصح ابنھ بالتوجھ بالسؤال إلى الجد لمعرفة السبب.
-4 طبعة الإحساس الذي تولد في نفسیة الابن بعد مفاتحة أبیھ في موضوع علاقة جده بالبحر :
← الابن أحس بالندم لما أبان عنھ الأب من اھتمام جدي مع موضوع علاقة جده بالبحر.
-5 الحقیقة التي كان الابن یحاول إخفاءھا عن أبیھ:
← الحقیقة تتمثل في مداومة جده على انتظار عودة السفینة إلى شاطئ البحر.
6  القرار الذي اتخذه الأب في معرض حدیثھ مع ابنھ :
← الأب دعا الابن التوقف عن مرافقة جده إلى شاطئ البحر.
7 رد فعل الابن على قرار الأب والسبب الذي برر بھ موقفھ:
← الابن رفض اقتراح الأب وتوسل إلیھ لتركھ یرافق الجد لأنھما ینتظران رسو السفینة.
8  الخلاصة التي انتھى إلیھا السارد في ختام القصة :
← السارد استخلص مدى القسوة التي خلفھا توقف الجد عن الإبحار .
تحلیل النص:
1  المتوالیات السردیة التي ینبني علیھا المتن الحكائي :
> مداومة الجد كل مساء على أخذ حفیده معھ إلى شاطئ البحر وقوفھما قبل أن تغیب الشمس في صمت مطبق .
> تضایق الطفل من الصمت الذي یفرضھ علیھ جده .
> حوار الطفل مع أبیھ حول سبب مرافقة جده إلى البحر كل یوم.
> إخبار الابن والده بكون جده ینتظر كل مساء عودة السفینة إلى الشاطئ.
> طلب الأب من ابنھ أن ینقطع عن مرافقة جده إلى الشاطئ.
> التماس الطفل من أبیھ مرافقة الجد لأنھما ینتظران قدوم السفینة .
> كشف الطفل عن مدى حزن جده إلى حد البكاء عندما لا تأتي السفینة المنتظرة.
2  شخصیات القصة والعلاقة بینھا:
 الجد : یأخذ معھ الحفید إلى البحر
 الحفید : یتضایق من الصمت الذي یفرضھ الجد ولا یرید أن یتخلى عن مرافقتھ.
 الأب : قلق على مرافقة ابنھ لجده إلى البحر وحزین على والده.
3  تحدید الحدث الرئیس في القصة والعقدة والحل:
← الحدث الرئیس : مرافقة الابن جده إلى شاطئ البحر كل مساء والعودة قبل الغروب.
← العقدة : استفسار الابن لأبیھ حول سبب ذھاب الجد إلى البحر وترقب عودة السفینة.
← تأزم العقدة : إخبار الابن الأب بكون الجد ینتظر عودة السفینة وطلب الأب من ابنھ التوقف عن مرافقة جده .
← الحل : التماس الطفل الاستمرار في مرافقة جده لانتظار عودة السفینة .
4  تحدید زمن الأحداث ومكانھا في القصة:
← زمن عام :زمن السرد وھو الماضي وزمن الحوار الحاضر .
 زمن خاص : المساء وقبل الغروب .
← المكان : شاطئ البحر والبیت .
5  سمات شخصیة الأب من خلال حواره مع الابن:
← الأب متفھم غیر سلطوي ولا یتدخل في علاقة الجد بالحفید رغم تخوفھ على الابن وحزنھ على الوالد.
6  دلالة الحالة النفسیة التي تشترك فیھا شخصیات القصة:
← شخصیات القصة تشترك في حالة القلق والحزن مما یعكس تقاسمھم نفس الھموم والتوجسات.
7  دلالة تكرار السفینة في حوار الأب مع ابنھ :
← تكرار السفینة في الحوار یبین أنھا التیمة الرئیسة لموضوع الحوار وعلیھا ینبني الحدث العام.
6  وظیفة الحوار في القصة.
← الحوار في القصة یتوخى الإیھام بواقعیة القصة.
8  نوع الرؤیة السردیة الواردة في النص:
← النص تسیطر علیھ الرؤیة السردیة المصاحبة ، فمعرفة السارد متساویة لمعرفة الشخصیات.
التركیب :
انطلق من نھایة القصة لكتابة تتمة للحدث متخیلا نھایة أخرى للقصة .
التقویم :
إلى أي حد نجح السارد في رسم المعالم النفسیة للجد وھو یعیش لحظة انتظار السفینة؟.
إعداد قبلي : قراءة نص "الحدیقة " ل : یاسین رفاعیة وإنجاز أنشطة الفھم والتحلیل .
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى