فن القصة :قصة البحار المتقاعد
الجمعة أبريل 18, 2014 1:43 am
البحار التقاعد محمد إبراهيم بوعلو
المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
الكفايات المستهدفة :
ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
ـ ثقافية : تعرف مسار تطور النثر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس النثرية .
خطوات الدرس :
التمهيد :تقييم لمميزات فن القصة العامة .
ملاحظة النص :
ـ دلالة العنوان النص "البحار المتقاعد".
← العنوان يوحي بقطيعة العلاقة بين البحار والبحر .
ـ افتراض موضوع النص انطلاقا من الفقرة الأولى والأخيرة :
← موضوع النص من خلال الفقرتين يتمثل في تعلق البحار بالبحر وأمله معقود على عودة السفينة إلى الشاطئ .
فهم النص :
1- ما الذي يتضايق منه الطفل وما سبب ذلك ؟:
← الطفل يتضايق من الصمت الذي يفرضه عليه جده على شاطئ البحر،لأن ذلك يحرمه من متعة اللعب والحديث .
2- استخلاص مضمون الحوار الذي دار بين الابن وأبيه:
← الابن يحاور والده متسائلا عن سبب مرافقة جده إلى البحر كل يوم والعودة عند الغروب .
3- النصيحة التي وجهها الأب للابن :
← الأب نصح ابنه بالتوجه بالسؤال إلى الجد لمعرفة السبب.
4- طبعة الإحساس الذي تولد في نفسية الابن بعد مفاتحة أبيه في موضوع علاقة جده بالبحر :
← الابن أحس بالندم لما أبان عنه الأب من اهتمام جدي مع موضوع علاقة جده بالبحر.
5- الحقيقة التي كان الابن يحاول إخفاءها عن أبيه:
← الحقيقة تتمثل في مداومة جده على انتظار عودة السفينة إلى شاطئ البحر.
6 ـ القرار الذي اتخذه الأب في معرض حديثه مع ابنه :
← الأب دعا الابن التوقف عن مرافقة جده إلى شاطئ البحر.
7ـ رد فعل الابن على قرار الأب والسبب الذي برر به موقفه:
← الابن رفض اقتراح الأب وتوسل إليه لتركه يرافق الجد لأنهما ينتظران رسو السفينة.
8 ـ الخلاصة التي انتهى إليها السارد في ختام القصة :
← السارد استخلص مدى القسوة التي خلفها توقف الجد عن الإبحار .
تحليل النص:
1 ـ المتواليات السردية التي ينبني عليها المتن الحكائي :
> مداومة الجد كل مساء على أخذ حفيده معه إلى شاطئ البحر وقوفهما قبل أن تغيب الشمس في صمت مطبق .
> تضايق الطفل من الصمت الذي يفرضه عليه جده .
> حوار الطفل مع أبيه حول سبب مرافقة جده إلى البحر كل يوم.
> إخبار الابن والده بكون جده ينتظر كل مساء عودة السفينة إلى الشاطئ.
> طلب الأب من ابنه أن ينقطع عن مرافقة جده إلى الشاطئ.
> التماس الطفل من أبيه مرافقة الجد لأنهما ينتظران قدوم السفينة .
> كشف الطفل عن مدى حزن جده إلى حد البكاء عندما لا تأتي السفينة المنتظرة.
2 ـ شخصيات القصة والعلاقة بينها:
ـ الجد : يأخذ معه الحفيد إلى البحر
ـ الحفيد : يتضايق من الصمت الذي يفرضه الجد ولا يريد أن يتخلى عن مرافقته.
ـ الأب : قلق على مرافقة ابنه لجده إلى البحر وحزين على والده.
3 ـ تحديد الحدث الرئيس في القصة والعقدة والحل:
← الحدث الرئيس : مرافقة الابن جده إلى شاطئ البحر كل مساء والعودة قبل الغروب.
← العقدة : استفسار الابن لأبيه حول سبب ذهاب الجد إلى البحر وترقب عودة السفينة.
← تأزم العقدة : إخبار الابن الأب بكون الجد ينتظر عودة السفينة وطلب الأب من ابنه التوقف عن مرافقة جده .
← الحل : التماس الطفل الاستمرار في مرافقة جده لانتظار عودة السفينة .
4 ـ تحديد زمن الأحداث ومكانها في القصة:
← زمن عام :زمن السرد وهو الماضي وزمن الحوار الحاضر .
ـ زمن خاص : المساءـ وقبل الغروب .
← المكان : شاطئ البحر والبيت .
5 ـ سمات شخصية الأب من خلال حواره مع الابن:
← الأب متفهم غير سلطوي ولا يتدخل في علاقة الجد بالحفيد رغم تخوفه على الابن وحزنه على الوالد.
6 ـ دلالة الحالة النفسية التي تشترك فيها شخصيات القصة:
← شخصيات القصة تشترك في حالة القلق والحزن مما يعكس تقاسمهم نفس الهموم والتوجسات.
7 ـ دلالة تكرار السفينة في حوار الأب مع ابنه :
← تكرار السفينة في الحوار يبين أنها التيمة الرئيسة لموضوع الحوار وعليها ينبني الحدث العام.
6 ـ وظيفة الحوار في القصة.
← الحوار في القصة يتوخى الإيهام بواقعية القصة.
8 ـ نوع الرؤية السردية الواردة في النص:
← النص تسيطر عليه الرؤية السردية المصاحبة ، فمعرفة السارد متساوية لمعرفة الشخصيات.
التركيب :
انطلق من نهاية القصة لكتابة تتمة للحدث متخيلا نهاية أخرى للقصة .
التقويم :
إلى أي حد نجح السارد في رسم المعالم النفسية للجد وهو يعيش لحظة انتظار السفينة؟.
إعداد قبلي : قراءة نص "الحديقة " ل : ياسين رفاعية وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى