www.ataleb.net
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
ataleb
Admin
عدد المساهمات : 2910
تاريخ التسجيل : 08/02/2014
https://achamel.ahladalil.com

درس النصوص : المنهج الاجتماعي Empty درس النصوص : المنهج الاجتماعي

الخميس أبريل 17, 2014 1:38 pm
المراجع :  في رحاب اللغة العربیة . السنة الثانیة من سلك البكالوریا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانیة .         درس النصوص : المنهج الاجتماعي               
الكفایات المستھدفة :
 تواصلیة : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضایا أدبیة مختلفة .
 منھجیة : توظیف القراءة المنھجیة وتحدید الإشكالات وتفكیك الخطاب.
 ثقافیة : تعرف مسار تطور النقد العربي،والإلمام بالاتجاھات والمدارس النقدیة .
خطوات الدرس :
التمھید :تقییم لعناصر فن المسرح .
ملاحظة النص :
 افتراض العلاقة الممكنة بین علم الاجتماع والأدب:
←الأدب یؤدي بوسائل وقوالب الإبداع الفني والجمالي وظائف تتصل بالإنسان والمجتمع , وبالتالي یمكن أن یشكل موضوعا
للدراسة في علم الاجتماع.
 المشیرات التي تدل على موقف الكاتب من العلاقة بین السوسیولوجیا والأدب:
←"فأي أدب كیفما كان لا بد أن یحتوي على مدلول (...)فمن الضروري أن یرتبط ھذا المدلول بقضیة اجتماعیة ".
 علاقة عنوان مصدر النص بموضوع النص :
← موضوع النص مدخل عام للدراسة الخاصة التي یحددھا عنوان مصدر النص .
فھم النص :
-1 تحدید اسم المنھج الذي یدرس الفن الروائي من وجھة نظر اجتماعیة:
← المنھج الذي یدرس الفن الروائي من وجھة نظر اجتماعیة یعرف بالمنھج الاجتماعي
-2 المقصود بجانب الدلالة في الأدب.
←الدلالة في الأدب تنتقل من الجانب الفني والجمالي إلى المعنى الذي یرمي إلیھ الفعل الكلامي لاستخلاص الفعل التكلمي.
-3 نظرة علم اجتماع الأدب إلى الجانب الجمالي في الإبداع الأدبي:
← علم اجتماع الأدب یرى الجانب الجمالي في الإبداع الأدبي وسیلة مساعدة ولیس غایة في حد ذاتھ.
-4 القیمة التي یمثلھا الأدب من وجھة نظر المنھج الاجتماعي :
← تتجلى قیمة الأدب من وجھة نظر المنھج الاجتماعي فیما یحملھ من مدلولات تروج بالوسط الاجتماعي .
-5 الھدف من البحث عن العلاقة القائمة بین العمل الأدبي والمجتمع من وجھة نظر علم اجتماع الأدب.
← یتمثل الھدف في الكشف عن أثر المجتمع في صیاغة العمل الأدبي.
6  سبب اھتمام المنھج الاجتماعي بالروایة أكثر من غیرھا من الفنون الأدبیة الأخرى :
اھتمام المنھج الاجتماعي بالروایة راجع إلى كون الروایة تقدم أكثر عدد ممكن من القضایا الاجتماعیة.
7  سبب تأكید "بیلخانوف" على أن أول ما ینبغي للناقد أن یبحث عنھ في العمل ألدبي ھو المدلول الاجتماعي.
← "بیلخانوف" یرى أن الأدب غني بالمضمون الاجتماعي یمكن من تحدید ما نسمیھ المعادل السوسیولوجي للظاھرة الأدبیة.
8  الخلاصة التي انتھى إلیھا الكاتب:
← الكاتب یؤكد على أن الفعل الأول في الممارسة النقدیة ھو البحث عن المضامین الاجتماعیة للأدب .
9  تقطیع النص إلى وحدات أساسیة ووضع عنان مناسب لكل وحدة:
←المقطع الأول : نظرة سوسیولوجیا الأدب للعمل الأدبي (من بدایة الفقرة الأولى إلى في الأدب)
←المقطع الثاني :علاقة الأدب بعلم الاجتماع (من فأي أدب ..إلى أو إنسانیة شمولیة)
←المقطع الثالث : الجوانب التي یركز علیھا المنھج الاجتماعي في دراستھ للأدب (الفقرة الثانیة)
←المقطع الرابع: سبب اھتمام سوسیولوجا الأدب بالروایة (الفقرة الثالثة والرابعة والخامسة)
←دور الناقد "بلیخانوف" في تطویر سوسیولوجیا الأدب وتحدید أسس المنھج الاجتماعي.(الفقرة السادسة)
تحلیل النص:
1  القضیة الأساسیة التي یعالجھا النص :
← النص یعالج خصائص المھج الاجتماعي في علاقتھ بالأدب.
2  الألفاظ المعجمیة الدالة في النص على المنھج الاجتماعي :
←سوسیولوجیا  قضایا اجتماعیة  الوسط الاجتماعي  المضمون الاجتماعي.
3  خصائص ومقومات المنھج الاجتماعي كما وردت في النص :
←المنھج الاجتماعي یعتبر الأدب ظاھرة اجتماعیة ویركز في دراستھ للأدب اعتمادا على بعدھا الاجتماعي .
4  أھمیة المعادل الاجتماعي بالنسبة للمنھج الاجتماعي :
← المعادل الاجتماعي ھو ما یھم أساسا صاحب المنھج الاجتماعي في الأدب لأنھ یفسر ارتباط الأدب بالقضایا الاجتماعیة .
5  الخطوات المنھجیة التي سلكھا الكاتب لعرض وجھة نظره في المنھج الاجتماعي:
← الكاتب بدأ بتحدید العلاقة بین المنھج الاجتماعي والأدب والأسس التي یرتكز علیھا في تعاملھ مع الأدب ثم الاستشھاد
بأحد منظري النھج الاجتماعي والخروج بخلاصة تركز الخصائص العامة للمنھج الاجتماعي.
6  سبب جعل الناقد "بیلخانوف " تقوي الجانب الفني فعلا ثانیا في العملیة النقدیة :
← ما یھم الناقد "بلیخانوف" في العملیة النقدیة ھو المعادل السوسیولوجي الذي یفسر ارتباط الأدب بالقضایا الاجتماعیة .
التركیب :
أكتب خلاصة تحدد فیھا أھمیة المنھج الاجتماعي في دراسة العمل الأدبي .
التقویم :
بین كیف یفسر المعادل السوسیولوجي ارتباط الأدب بالقضایا الاجتماعیة .
إعداد قبلي : قراءة نص "البعد الاجتماعي في الكتابة القصصیة " ل : نجیب العوفي وإنجاز أنشطة الفھم والتحلیل . 


المراجع :  في رحاب اللغة العربیة . السنة الثانیة من سلك البكالوریا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانیة .


الكفایات المستھدفة :


 تواصلیة : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضایا أدبیة مختلفة .


 منھجیة : توظیف القراءة المنھجیة وتحدید الإشكالات وتفكیك الخطاب.


 ثقافیة : تعرف مسار تطور النقد العربي،والإلمام بالاتجاھات والمدارس النقدیة .


خطوات الدرس :


التمھید :تقییم خصائص ومقومات المنھج الاجتماعي .


ملاحظة النص :


 دلالة المشیرات الواردة في النص (مجال الواقع  القطاعات التحتیة لمجتمع  ھموم المجتمع  الظاھرة الاجتماعیة):


←المشیرات تنتمي إلى الحقل الاجتماعي، وبالتالي فھي تحیل على المنھج المعتمد في مقاربة الظاھرة.


 افتراض موضوع النص انطلاقا من المصدر الذي اقتطف منھ:


← مصدر النص " درجة الوعي في الكتابة" والنص إذن یحدد طبیعة ومستوى الكتابة الإبداعیة عند الكاتبة.


 علاقة العنوان بموضوع النص :


← موضوع النص مقاربة قضیة البعد الاجتماعي في إبداع الكاتبة .


فھم النص :


-1 دوافع ممارسة المجموعة القصصیة"رجل وامرأة"رحلتھا الاستكشافیة:


← المجموعة القصصیة "رجل وامرأة" تسعى لرصد العلاقة الجدلیة المعقدة بین الجنسین.


-2 الطریقة التي حققت بھا الكاتبة الانتقال من عنصر الذات إلى الجانب الاجتماعي .


← تحقق الانتقال عبر تجاوز الذات والنزول إلى حضیض المجتمع لتستمد منھ لوحات قاتمة تفضح الأوضاع الملوثة.


-3 الشروط التي تتطلبھا الرؤیة الاجتماعیة في الكتابة القصصیة.


← الرؤیة الاجتماعیة تتطلب التخلص من نوبات الذات والاندماج الكلي في المضمون الاجتماعي.


-4 المؤاخذة التي یوجھھا الناقد للكاتبة في مجموعتھا القصصیة:


← الناقد یؤاخذ الكاتبة على تأثرھا بالجانب الذاتي وعدم قدرتھا على استیعاب الحدث الاجتماعي بكل أبعاده .


-5 وجھة نظر الناقد في مسالة الرؤیة الاجتماعیة في العمل القصصي .


← الرؤیة الاجتماعیة في العمل القصصي لم تسلم من بعض "رتوش"الذاتویة وتأثیراتھا.


6  المنظار الذي ترصد بھ الكاتبة ھموم المجتمع في كتابتھا القصصیة .


← المنظار الذي ترصد بھ الكاتبة ھموم المجتمع یعتمد الرؤیة الحادة والصادقة في نفس الآن .


7  سبب اعتبار الناقد رؤیة الكاتبة حادة وصادقة في نفس الآن .


← الكاتبة تعتمد نقل التفاصیل والجزئیات مباشرة من الواقع الاجتماعي .


8  الجواب الذي قدمھ الناقد على سؤالھ في الفقرة الثالثة:


← "التفاصیل الواقعیة مھما اكتسبت درجات عالیة من الإیحاء والدلالة لا یمكن أن تكون إلا دفق ضوء متواضعة في عملیة


الكشف الفني".


9  الخلاصة التي وصل إلیھا الناقد في تطبیقھ المنھج الاجتماعي على المجموعة القصصیة .


← القصة الاجتماعیة عند الكاتبة لا تتیح إلا قدرا ضئیلا من التوازن بین الملامح الجوھریة للفكرة وبین ملامحھا الخارجیة


الفاقعة .


تحلیل النص:


1  طبیعة القضیة النقدیة التي یعالجھا النص :


← القضیة النقدیة التي یعالجھا النص تبحث في علاقة العمل الأدبي الإبداعي بالواقع الاجتماعي .


2  المشیرات الدالة على مقاییس المنھج الذي درس بھ الناقد المجموعة القصصیة (رجل وامرأة) :


←من المشیرات المعتمدة في دراسة المجموعة القصصیة لتتجاوز مجال الذات إلى مجال الواقع، وتنزل بعدستھا الفنیة


إلى حضیض المجتمع  فإن ذلك یھیئنا لأن ننتظر منھا طرحا في نفس المستوى وھي تحتضن ھموم المجتمع  والاندماج


الكلي في طبیعة المضمون الاجتماعي ..).


3  .الجانب الذي توفقت فیھ الكاتبة في مجموعتھا القصصیة في نظر الناقد.


← الكاتبة توفقت في استبطان الذات وتأطیر صراعاتھا على المستوى الفني .


4  جرد الجوانب الاجتماعیة التي یرى الناقد أن المجموعة القصصیة ركزت علیھا وكیفیة توظیفھا:

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى