المنهج الاجتماعي;علم اجتماع الأدب
الجمعة أبريل 18, 2014 1:38 am
المنهج الاجتماعي
علم اجتماع الأدب حميد لحمداني
علم اجتماع الأدب حميد لحمداني
المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
الكفايات المستهدفة :
ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
ـ منهجية: توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
ـ ثقافية : تعرف مسار تطور النقد العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس النقدية .
خطوات الدرس :
التمهيد :تقييم لعناصر فن المسرح .
ملاحظة النص :
ـ افتراض العلاقة الممكنة بين علم الاجتماع والأدب:
←الأدب يؤدي بوسائل وقوالب الإبداع الفني والجمالي وظائف تتصل بالإنسان
والمجتمع , وبالتالي يمكن أن يشكل موضوعا للدراسة في علم الاجتماع.
ـ المشيرات التي تدل على موقف الكاتب من العلاقة بين السوسيولوجيا والأدب:
←"فأي أدب كيفما كان لا بد أن يحتوي على مدلول (...)فمن الضروري أن يرتبط هذا المدلول بقضية اجتماعية ".
ـ علاقة عنوان مصدر النص بموضوع النص :
← موضوع النص مدخل عام للدراسة الخاصة التي يحددها عنوان مصدر النص .
فهم النص :
1- تحديد اسم المنهج الذي يدرس الفن الروائي من وجهة نظر اجتماعية:
← المنهج الذي يدرس الفن الروائي من وجهة نظر اجتماعية يعرف بالمنهج الاجتماعي
2- المقصود بجانب الدلالة في الأدب.
←الدلالة في الأدب تنتقل من الجانب الفني والجمالي إلى المعنى الذي يرمي إليه الفعل الكلامي لاستخلاص الفعل التكلمي.
3- نظرة علم اجتماع الأدب إلى الجانب الجمالي في الإبداع الأدبي:
← علم اجتماع الأدب يرى الجانب الجمالي في الإبداع الأدبي وسيلة مساعدة وليس غاية في حد ذاته.
4- القيمة التي يمثلها الأدب من وجهة نظر المنهج الاجتماعي :
← تتجلى قيمة الأدب من وجهة نظر المنهج الاجتماعي فيما يحمله من مدلولات تروج بالوسط الاجتماعي .
5- الهدف من البحث عن العلاقة القائمة بين العمل الأدبي والمجتمع من وجهة نظر علم اجتماع الأدب.
← يتمثل الهدف في الكشف عن أثر المجتمع في صياغة العمل الأدبي.
6 ـ سبب اهتمام المنهج الاجتماعي بالرواية أكثر من غيرها من الفنون الأدبية الأخرى :
اهتمام المنهج الاجتماعي بالرواية راجع إلى كون الرواية تقدم أكثر عدد ممكن من القضايا الاجتماعية.
7 ـ سبب تأكيد "بليخانوف" على أن أول ما ينبغي للناقد أن يبحث عنه في العمل ألدبي هو المدلول الاجتماعي.
← "بليخانوف" يرى أن الأدب غني بالمضمون الاجتماعي يمكن من تحديد ما نسميه المعادل السوسيولوجي للظاهرة الأدبية.
8 ـ الخلاصة التي انتهى إليها الكاتب:
← الكاتب يؤكد على أن الفعل الأول في الممارسة النقدية هو البحث عن المضامين الاجتماعية للأدب .
9 ـ تقطيع النص إلى وحدات أساسية ووضع عنان مناسب لكل وحدة:
←المقطع الأول : نظرة سوسيولوجيا الأدب للعمل الأدبي (من بداية الفقرة الأولى إلى في الأدب)
←المقطع الثاني :علاقة الأدب بعلم الاجتماع (من فأي أدب ..إلى أو إنسانية شمولية)
←المقطع الثالث : الجوانب التي يركز عليها المنهج الاجتماعي في دراسته للأدب (الفقرة الثانية)
←المقطع الرابع: سبب اهتمام سوسيولوجا الأدب بالرواية (الفقرة الثالثة والرابعة والخامسة)
←دور الناقد "بليخانوف" في تطوير سوسيولوجيا الأدب وتحديد أسس المنهج الاجتماعي.(الفقرة السادسة)
تحليل النص:
1 ـ القضية الأساسية التي يعالجها النص :
← النص يعالج خصائص المهج الاجتماعي في علاقته بالأدب.
2 ـ الألفاظ المعجمية الدالة في النص على المنهج الاجتماعي :
←سوسيولوجيا ـ قضايا اجتماعية ـ الوسط الاجتماعي ـ المضمون الاجتماعي.
3 ـ خصائص ومقومات المنهج الاجتماعي كما وردت في النص :
←المنهج الاجتماعي يعتبر الأدب ظاهرة اجتماعية ويركز في دراسته للأدب اعتمادا على بعدها الاجتماعي .
4 ـ أهمية المعادل الاجتماعي بالنسبة للمنهج الاجتماعي :
← المعادل الاجتماعي هو ما يهم أساسا صاحب المنهج الاجتماعي في الأدب لأنه يفسر ارتباط الأدب بالقضايا الاجتماعية .
5 ـ الخطوات المنهجية التي سلكها الكاتب لعرض وجهة نظره في المنهج الاجتماعي:
←
الكاتب بدأ بتحديد العلاقة بين المنهج الاجتماعي والأدب والأسس التي يرتكز
عليها في تعامله مع الأدب ثم الاستشهاد بأحد منظري النهج الاجتماعي
والخروج بخلاصة تركز الخصائص العامة للمنهج الاجتماعي.
6 ـ سبب جعل الناقد "بليخانوف " الجانب الفني فعلا ثانيا في العملية النقدية :
← ما يهم الناقد "بليخانوف" في العملية النقدية هو المعادل السوسيولوجي الذي يفسر ارتباط الأدب بالقضايا الاجتماعية .
التركيب :
أكتب خلاصة تحدد فيها أهمية المنهج الاجتماعي في دراسة العمل الأدبي .
التقويم :
بين كيف يفسر المعادل السوسيولوجي ارتباط الأدب بالقضايا الاجتماعية .
إعداد قبلي : قراءة نص "البعد الاجتماعي في الكتابة القصصية " ل : نجيب العوفي وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى